05:10 GMT31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أعلن الممثل الخاص الأمريكي في سوريا جيمس جيفري، أن الولايات المتحدة تعتقد أن قضية استحواذ تركيا على أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" تظل مصدر القلق الرئيسي في العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

    وقال جيفري: "إن إس-400 قضية ضخمة... هذه قضية صعبة للغاية، لأنها تتعلق بأكبر استثمار في الدفاع عن الولايات المتحدة وحلفائها منذ الحرب العالمية الثانية – مقاتلة"إف-35". إن إجراءات تركيا تقوض إمكانات هذا المقاتلة".

    وأضاف جيفري: "هذه هي المشكلة الأكبر. وإلا فإن تركيا ونحن نتفق بشكل جيد للغاية في معظم القضايا، بما في ذلك ليبيا والناتو ومنطقة القوقاز-البحر الأسود وسوريا والعراق".

    بدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، والتي تسببت في أزمة في العلاقات بين تــركيا والولايــات المتحـــدة، في منتصف  يوليو/تموز 2019. طالبت واشنطن برفض الصفقة، وفي مقابل الحصول على أنظمة باتريوت الأمريكية، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات F-35 إلى تركيا، وكذلك فرض عقوبات وفقًا لـ CAATSA (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات). رفضت أنقرة تقديم تنازلات واستمرت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس-400".

    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 تريومف
    © Sputnik
    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 "تريومف"

    انظر أيضا:

    تركيا تعلق على استمرار توريد "إس-400" رغم جائحة كورونا
    تركيا قد تشارك في إنتاج "إس-400"
    أرامكو تزيد طاقتها الإنتاجية والبنتاغون يشترط على تركيا إعادة "إس-400"
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة, تركيا, إس-400
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook