23:49 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    يواجه برنامج الصواريخ الخارقة، الذي يعد أخطر برامج الأسلحة الأمريكية أزمة كبرى، رغم أن الجيش الأمريكي يخطط للاعتماد عليها لمنافسة كل من الجيشين الروسي والصيني.

    ذكرت ذلك مجلة "ديفينس نيوز"، اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن برنامج الصواريخ الخارقة التابع للجيش الأمريكي، يواجه خطرا يهدد بتأخير البرنامج أو تعريضه للفشل.

    وتابعت المجلة الأمريكية: "تضع وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" خطة طموحة لإجراء عدد من الاختبارات للصواريخ الخارقة، التي تصل سرعتها إلى أكثر من 5 أضعاف سرعة الصوت، لكن مدى اختبار تلك الصواريخ المحدود ربما يعطل تلك الخطط".

    وأوضحت المجلة أن "البنتاغون يخطط لإجراء 40 اختبار للصواريخ الخارقة خلال الخمسة أعوام المقبلة، لكن عمليات الدعم اللوجيستي لتلك الاختبارات ربما تجعل إجراءها في موعدها أمرا صعبا، وهو ما ينذر بأزمة كبرى تحاول وزارة الدفاع الأمريكية التغلب عليها حتى لا يتم تعطيل هذا المشروع العسكري الذي يمثل نقطة تحول في أسلحة الردع الأمريكية".

    ولفتت المجلة إلى أن برنامج الصواريخ الخارقة سيكون بين اختيارين في ظل الأوضاع الحالية، أولهما أن يتم إدخال الصواريخ في الخدمة دون إجراء الاختبارات الكافية وهو ما يهدد بفشلها، أو أن يتم القبول بتأخير موعد دخولها الخدمة وهو ما يعني زيادة تكاليف البرنامج إضافة إلى تبعات ذلك.

    وتقول المجلة إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول جاهدة تطوير هذا النوع من الصواريخ حتى تلحق بركب روسيا والصين في هذا المجال، مشيرة إلى أن كلاهما قطع أشواطا كبيرة في هذا المجال.

    وتصل ميزانية تطوير برامج الصواريخ الخارقة إلى نحو 15 مليار دولار يتم احتسابها من الميزانيات السنوية للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة منذ 2015 حتى 2024 وتضم عدة جهات حكومية منها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ووزارة الطاقة، ووزارة الدفاع، التي تقوم بالدور الرئيسي في هذه البرنامج.

    صاروخ أمريكي من طراز بيرشينغ 2
    © Photo / Public domain
    صاروخ أمريكي من طراز "بيرشينغ 2"

    وتستطيع الصواريخ الخارقة أن تنطلق بسرعة تتجاوز 5 أضعاف سرعة الصوت ويمكنها المناورة على ارتفاعات مختلفة أثناء الرحلة نحو الهدف وهو ما يجعل عملية رصدها أو التصدي لها شبه مستحيلة.

    البنتاغون
    © CC0 / pixabay.com
    البنتاغون

    وتصل سرعة الصوت إلى 340 متر في الثانية أو (1224 كلم/ الساعة) وهو ما يعني أن سرعة الصواريخ الخارقة، التي يتم تطويرها في الوقت الحالي تتجاوز 6 آلاف كيلومترا في الساعة.

    11 معلومة عن صاروخ مينتمان النووي الأمريكي
    © Sputnik . M.Hassan
    11 معلومة عن صاروخ مينتمان النووي الأمريكي

    انظر أيضا:

    7 فقط صالحة للعمل... 8 معلومات عن أخطر الصواريخ الأمريكية
    الأخطر في العالم... 19 معلومة عن صواريخ "إيغلا" المضادة للطائرات
    روسيا تمتلك 3 منها… أخطر 10 صواريخ باليستية في العالم
    يمكنها حمل رؤوس نووية… أخطر 8 صواريخ إيرانية
    تعرف على أخطر 7 صواريخ إيرانية (فيديو وصور)
    تنزلق فوق سطح البحر… أخطر 5 صواريخ مضادة للسفن الحربية
    روسيا تنتج أخطرها... صواريخ غيرت قواعد الحرب الجوية (فيديو وصور)
    أخطر 6 صواريخ باليستية عابرة للقارات تصنعها روسيا... فيديو وصور
    أخطر 6 صواريخ باليستية روسية عابرة للقارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook