13:53 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    تمثل روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الجغرافية التي تتجاوز 17 مليون كيلومتر مربع، وتمتلك شواطئ امتدادها 37 ألف كيلومتر، ولديها حدود مشتركة مع دول أخرى يتجاوز طولها 22 ألفا و400 كيلومتر.

    وتعتمد روسيا في حماية حدودها الجغرافية الهائلة بقوة عسكرية تقليدية تجعل جيشها في المرتبة الثانية بين أقوى جيوش العالم، إضافة إلى قوة نووية تمثل نحو نصف ما يملكه العالم من الأسلحة النووية مجتمعة.

    وتنتمي بريطانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أكبر تحالف عسكري في العالم، يضم تحت رايته 27 جيشا، تنفق نحو 70 في المئة من حجم الإنفاق العسكري العالمي، ويصل تاريخ إنشائه إلى 70 عاما، ولديه قوة نووية تضم آلاف الرؤوس النووية.

    ويحتل الجيش البريطاني المرتبة رقم 8 بين أقوى 140 جيشا في العالم، ويمثل جيشها ثالث أقوى جيش في حلف "الناتو" من حيث القوة العسكرية التقليدية، بحسب موقع "غلوبال فاير بور" الأمريكي.

    ورغم أن بريطانيا واحدة من الدول النووية المعدودة حول العالم، إلا أنها تسعى لزيادة حجم ترسانتها النووية لمواجهة ما تقول إنه "تهديد تمثله الترسانة النووية الضخمة لروسيا والصين".

    إطلاق صاروخ ترايدنت
    © AP Photo / Phil Sandlin
    إطلاق صاروخ "ترايدنت"

    وتعد القوة النووية البريطانية واحدة من 3 ترسانات نووية تملكها الدول الأعضاء في حلف "الناتو"، بحسب موقع "أرمز كنترول" الأمريكي، الذي أوضح أن إحصاءات عام 2020، تشير إلى أن بريطانيا تمتلك 215 رأسا نوويا، وفرنسا 290 رأسا نوويا، بينما تمتلك أمريكا وحدها نحو 5 آلاف و800 رأس نووي.

    ويوجد في العالم نحو 13 ألف و500 رأس نووي، بينها نحو و9 آلاف و500 رأس نووي في الخدمة العسكرية، بينما يتم حصر الأعداد الأخرى ضمن الرؤوس النووية المفترض تفكيكها، وفقا لمعاهدات دولية.

    وتمتلك روسيا نحو نصف القنابل النووية في العالم، وفقا للموقع، الذي ذكر أن إحصاءات 2020 تقول إن عدد الرؤوس النووية في روسيا 6 آلاف و375 قنبلة نووية، بينما تمتلك الصين نحو 320 قنبلة نووية.

    وكشفت صحف بريطانية، قبل أيام، أن الحكومة البريطانية تخطط لزيادة العدد الأقصى للرؤوس الحربية التي يسمح للبلاد بتخزينها إلى 260، بعدما التزمت سابقا خفض مخزونها إلى 180 رأسا حربيا العام الماضي.

    غواصة بريطانية
    © AFP 2021 / ANDY BUCHANAN
    غواصة بريطانية

    ولفتت إلى أن رؤية الحكومة البريطانية تشير إلى أن امتلاك "الحد الأدنى من الردع النووي الموثوق والمستقل للناتو يبقى ضروريا لضمان أمننا".

    وتشير التقارير إلى أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، يستند إلى ما وصفه بـ التهديدات المتزايدة" لتبرير هذه الخطوة غير المسبوقة منذ الحرب الباردة، ويتحدث التقرير عما وصفه بـ "التهديد النشط من روسيا والتحدي المنهجي من الصين".

    واعتبر أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، أمس الثلاثاء، أن الحلف يواجه تحديا بعد تحرك روسيا والصين نحو تحديث ترسانتهما النووية.

    إنفوجرافيك - السلاح النووي في تركيا...15 معلومة عن أنواعه ومكان تخزينه
    © Sputnik
    السلاح النووي في تركيا...15 معلومة عن أنواعه ومكان تخزينه

    انظر أيضا:

    لماذا تمتلك بعض دول العالم السلاح النووي وتحرمه على غيرها؟
    اختفاء 465 قنبلة نووية… 15 معلومة عن السلاح النووي في 2020
    تقرير سري: إيران اقتربت من إنتاج سلاح نووي
    تركيا والسلاح النووي... هل تسعى أنقرة لتخصيب اليورانيوم؟
    سلاح الصواريخ النووية... في هذا المجال تتقدم روسيا على أمريكا
    تستطيع تغيير ميزان القوى... روسيا تواصل بناء غواصاتها النووية
    بينها السلاح النووي… 5 أسلحة صينية تجعل الجيش الباكستاني أكثر قوة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook