18:25 GMT15 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 19
    تابعنا عبر

    تحدثت مجلة "ناشيونال إنترست" عن قدرات الدبابة الإسرائيلية ميركافا، وتساءلت حول إمكانية أن تكون الدبابة الأفضل في العالم.

    وقالت المجلة الأمريكية إن الحروب المتتالية التي شاركت فيها تلك الدبابة قادت إلى عملية تطوير مستمرة للدبابة وتحسين قدراته القتالية.

    وتابعت المجلة: "رغم أن الدبابة الإسرائيلية ميركافا لا تمثل الدبابة التي يمكن أن يستخدمها أي جيش بكفاءة عالية، إلا أنها تعد دبابة القتال الرئيسية للجيش الإسرائيلية".

    وخلال الأربع عقود الماضية، سعت العديد من الدول إلى بناء دبابة قتال رئيسية خاصة بها وكان من بين تلك الدول واحدة من أصغر الدول في العالم وهي إسرائيل، التي صممت دبابة ميركافا لتصبح واحدة من أفضل دبابات القتال الرئيسية في العالم.

    ويعتمد تصنيف قوة أي دبابة على 3 صفات هي القوة النيرانية للدبابة التي تعتمد على تصميم وقوة مدفعها الرئيسي، وحركة الدبابة التي تشمل السرعة ونطاق العمل.

    أما الصفة الثالثة فهي الحماية التي تعتمد على قوة التدريع الذي يتميز به هيكل الدبابة وقدرتها على مواجهة القذائف المضادة للدروع.

    وبينما تركز بعض الدول على صفة أو اثنين على حساب الصفة الثالثة، فإنه في حالة دبابة ميركافا تهتم إسرائيل بالصفات الثلاثة معا.

    وتمتلك دبابة ميركافا مدفع رئيسي عيار 105 ملم مزود بـ 62 قذيفة وهو ما يعني قدرة الدبابة على مواصلة القتال لفترات طويلة حتى عندما تكون موجودة في ساحة قتال تعاني من نقص إمدادات الذخيرة.

    ويتم ربط المدفع الرئيسي بمدفع رشاش دوار عيار 7.62 ملم، إضافة إلى مدفع إضافي من ذات العيار أو عيار 12.7 ملم، وهو ما يمكنها من الاشتباك مع نطاق واسع من الأهداف بداية من الدبابات حتى المدرعات والعربات خفيفة التدريع.

    وتمتلك الدبابة الإسرائيلية نظام حماية يعرف بـ"تروفي أكتف بروتيكشن" يساهم في منح الدبابة القدرة على مواجهة وتدمير القذائف المضادة للدبابات التي تستهدفها، وهو نظام حماية تم تصميمه في إسرائيل.

    إنفوجرافيك... مقارنة بين الجيشين المصري والإسرائيلي في 2021
    © Sputnik
    مقارنة بين الجيشين المصري والإسرائيلي في 2021

    انظر أيضا:

    بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن
    حرب لبنان تكشف أبرز نقاط ضعف دبابة "ميركافا" الإسرائيلية...صورة
    حرب الدبابات..."أرماتا" الروسية ضد "ميركافا" الإسرائيلية
    سوريا..."مضادات الميركافا" تعود إلى ساحة المعركة
    مجلة أمريكية تنشر مقارنة تفصيلية بين "أرماتا" الروسية و"الميركافا" الإسرائيلية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook