19:20 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    في يوم 31 مارس/آذار من عام 1991 أعلن حلف وارسو حل نفسه.

    وضم حلف وارسو، وهو غريم حلف شمال الأطلسي، في عضويته روسيا وغيرها من الجمهوريات المنضوية تحت لواء الاتحاد السوفيتي السابق، وبولندا وألمانيا الديمقراطية وتشيكوسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا.

    وتم حل حلف وارسو بناء على مبادرة من قبل قادة الاتحاد السوفيتي السابق وهي مبادرة طيبة هدفت إلى تخفيف حدة التوتر السياسي والعسكري في أوروبا، ولكنها أدت في النهاية إلى شحن الأجواء في القارة الأوروبية.

    وأشار المؤرخ ميخائيل مياغكوف، رئيس جمعية التاريخ العسكري الروسية، في حديثه لـ"سبوتنيك" إلى أن مبادرة قادة الاتحاد السوفيتي أتاحت للناتو (حلف شمال الأطلسي) أن يقترب من حدود روسيا عبر ضم أعضاء سابقين في حلف وارسو.

    الخطأ

    وفي ظن المؤرخ، الزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف وغيره من قادة الاتحاد السوفيتي ارتكبوا خطأ حين أعطوا الضوء الأخضر لحل حلف وارسو. وأمكنهم أن يتجنبوا الوقوع في الخطأ في حال ألزموا قادة الدول الغربية الرئيسية بتوقيع معاهدة عدم توسيع حلفهم. ولم يفعلوا ذلك، متكلين على وعود الغرب الشفهية.

    الآثار العكسية

    وأشار المؤرخ إلى أن مضاعفات قرار حل حلف وارسو أتت على نحو معاكس لما استهدفه من نتائج سياسية. فبدلا من نزع فتيل التوتر أدت مبادرة قادة الاتحاد السوفيتي إلى زيادة التوتر لأن قادة الدول الغربية لم يفوا بوعودهم. فقد أقبل حلف الناتو على ضم أعضاء سابقين في حلف وارسو لتصبح آلة الغرب الحربية على مقربة من حدود روسيا.

    ورأى المؤرخ أن الأمور بدأت تسير إلى إنهاء وجود المنظمة التي خرجت إلى حيز الوجود كقوة توازن قوة الناتو، بعد أن أعلن الزعيم السوفيتي موافقته على توحيد شطري ألمانيا.

    وهكذا تسبب حل حلف وارسو في زيادة التوتر السياسي في أوروبا من دون أن يؤدي إلى تحسين الأحوال المعيشية للناس في بلدان الشرق الأوروبي. وليس هذا فقط بل وجدوا أنفسهم في مواجهة غير محمودة العواقب مع روسيا التي تولت رعاية بلدانهم بعد الحرب العالمية الثانية.

    انظر أيضا:

    بلومبيرغ تصنف لقاح "سبوتنيك V" كأكبر إنجاز علمي منذ الاتحاد السوفيتي
    حدث مهم... كيف أسقط الاتحاد السوفيتي أول صاروخ باليستي
    الصادرات الزراعية الروسية تسجل رقما قياسيا لأول مرة منذ انهيار الاتحاد السوفيتي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook