07:04 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    جاء في تقرير للأمم المتحدة، أن غارة جوية نفذتها مقاتلات فرنسية قتلت 19 مدنيا في مالي خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، بينما تقول باريس إن مقاتلاتها استهدفت مجموعة مسلحة.

    ويقول التقرير، الصادر يوم 30 مارس/ آذار الماضي، إن سلاح الجو الفرنسي قصف موقعا قرب قرية "بونتي" النائية بولاية الساحل التي مزقتها الحرب، مشيرا إلى أن الغارة أصابت حفل زفاف وقتلت مدنيين، وهو ما تنفيه وزارة الدفاع الفرنسية، التي تقول إنه تم تحديد مجموعة إرهابية مسلحة ومهاجمتها.

    ويقول موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي إن الجيش الفرنسي، الذي يحتل المرتبة رقم 7 بين أقوى 140 جيشا في العالم، يمتلك قوات جوية تصنف في المرتبة رقم 8 عالميا.

    وتمتلك القوات الجوية الفرنسية ألف و57 طائرة حربية بينها 269 مقاتلة وطائرة اعتراضية تجعل قوة مقاتلاتها بين أقوى 10 قوة طائرات مقاتلة في العالم.

    رافال
    © Sputnik . French Army
    رافال

    وتمتلك القوات الجوية الفرنسية 118 طائرة نقل عسكري و169 طائرة تدريب، إضافة إلى 46 طائرة مهام خاصة تجعلها في المرتبة الـ 6 عالميا بين الدول التي تمتلك هذا النوع من الطائرات الحربية.

    وتضم القوات الجوية الفرنسية أسطول من طائرات التزود بالوقود في الجو عدد طائراته 23 طائرة، ويجعلها بين أضخم 3 أساطيل طائرات من هذا النوع في العالم.

    القوات الجوية الفرنسية... مروحيات
    © AFP 2021 / STEPHANE MAHE
    القوات الجوية الفرنسية... مروحيات

    ولفت الموقع إلى أن قوة المروحيات الفرنسية تضم 432 مروحية بينها 69 مروحية هجومية.

    رافال
    © Sputnik
    رافال

    وأورد الموقع رسما توضيحيا يرصد الطائرات المشاركة في تكوين القوات الجوية الفرنسية وفقا لحجمها، مشيرا إلى أن المروحيات تمثل 38.4 في المئة من حجم القوات الجوية الفرنسية.

    وتأتي المقاتلات في المرحلة الثانية بـ 23.9 في المئة، ثم طائرات التدريب بـ 15 في المئة، تليها طائرات النقل العسكري التي تمثل 10.5 في المئة من تكوين القوات الجوية الفرنسية.

    ما القدرات العسكرية لدول الساحل الأفريقي؟
    © Sputnik
    ما القدرات العسكرية لدول الساحل الأفريقي؟

    انظر أيضا:

    فرنسا تنفي استهداف مدنيين بغارات جوية وسط مالي في يناير الماضي
    صندوق النقد الدولي: فرنسا بحاجة لحوافز مالية لمواجهة الضغوط الاقتصادية
    فرنسا تعترف بشن غارات جوية على مالي وقتل العشرات
    الأمم المتحدة تصعد ضد فرنسا وتتهمها بقتل مدنيين في مالي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook