11:15 GMT17 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    يشهد جانبا مضيق تايوان، توتر متزايدا بين الصين وتايوان، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية وتقول مجلة "ناشيونال إنترست" إن الصين تستعد للحرب وأن هناك تقارير تفيد بوجود أنشطة عسكرية صينية تبدو وكأنها استعداد لعمل عسكري محتمل في مضيق تايوان.

    ولفتت المجلة الأمريكية، في تقرير آخر، إلى أن الولايات المتحدة، التي تمثل أقرب حلفاء تايوان، يمكن أن تواجه الصين في حرب بسبب تايوان، مضيفة: "لكن نتيجة الحرب بين الدولتين ربما لا يمكن توقعها".

    وتابعت: "يمكن لواشنطن أن تحتوي التهديد الصيني بالنسبة لتايوان"، مضيفة: "لكن السيناريو الذي يمكن الجيش الأمريكي من استخدام تقنيات حروب المستقبل في تلك الحرب لا يمكن تنفيذه في الوقت الحالي".

    ففي نهاية عام 2020 أجرت القوات الجوية الأمريكية تدريبات عسكرية تحاكي ما يمكن للجيش الأمريكي فعله في حالة أقدمت الصين على غزو تايوان، بحسب "ناشيونال إنترست" التي أشارت إلى أن السيناريون الذي يتدرب عليه الأمريكيون يحاكي حروب المستقبل.

    وتابعت المجلة: "شملت المناورات مشاركة مقاتلات الجيل السادس وطائرات مسيرة "درونز" تعمل كرأس حربة في عمليات الاستطلاع للقوات المهاجمة إضافة إلى طائرات الشحن العسكري التي تلقي قذائف موجهة وتستخدم تقنيات عسكرية جديدة لم يتم الكشف عنها حتى الآن".

    ولفتت المجلة إلى أن نتيجة تلك المناورات هي أن القوات الأمريكية تمكنت من منع القوات الصينية من اجتياح كل تايوان وحصرها في منطقة واحدة.

    الجيش الصيني
    © AP Photo / Kin Cheung
    الجيش الصيني

    وأوضحت المجلة أن نتيجة المناورات كشفت أن أداء القوات الأمريكية في التدريبات الخاصة بمواجهة قوات صينية كانت أفضل من التدريبات السابقة، التي تم إجراؤها عامي 2018 و2019.

    وتقول المجلة إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لاستخدام تقنيات حروب الجيل الخامس في مواجهة الصين، وهو ما يوضحه موقع "ذا ستراتيجيست" الأسترالي، الذي أوضح أن الحروب الحديثة أصبحت تستخدم الشبكات الرقمية بصورة مكثفة اعتمادا على 4 عناصر مترابطة ومتداخلة وهي المعلومات والاستشعار والتأثيرات والقيادة.

    أقوى 5 جيوش في العالم لعام 2021... الجيش الصيني
    © AFP 2021 / HO
    أقوى 5 جيوش في العالم لعام 2021... الجيش الصيني

    وتابع: "عن طريق ربط تلك العناصر ببعضها بواسطة الشبكات الافتراضية يتم إدارة ميادين القتال عن طريق عناصر القوات التي يجب أن تمتلك القدرة على الاستفادة مما يصل إليها من معلومات في تنفيذ العمليات العسكرية بالسرعة والكفاءة المطلوبة".

    وتقول "ناشيونال إنترست" إن الولايات المتحدة تخطط للاعتماد على تقنيات حروب الجيل الخامس في إدارة المعارك في نطاقات متعددة تشمل البر والبحر والجو والفضاء والفضاء الإلكتروني.

    ويقول موقع "ذات ستراتيجيست" الأسترالي إن الفكرة الرئيسية لهذا النهج هو الاستفادة من تداخل العمليات الحربية في أكثر من نطاق.

    وإذا تمكن قادة القوات من تنسيق عملهم بصورة دقيقة وسريعة أمام العدو، فإن هذه الأمر يمنحهم ميزة عملياتية تمكنهم من السيطرة على المعركة، وهو ما ستسعى الولايات المتحدة الأمريكية لتطبيقه في حالة المواجهة العسكرية مع الصين حول تايوان، بحسب المجلة الأمريكية.

    مقارنة بين الجيشين الأمريكي والصيني
    © Sputnik
    مقارنة بين الجيشين الأمريكي والصيني

    انظر أيضا:

    كتائب الصواريخ الصينية… قوة مميتة ترعب الجيش الأمريكي
    الجيش الصيني ينشر فيديو لهجوم بقاذفات ذات قدرات نووية على قاعدة أمريكية
    مقارنة بين الجيشين الأمريكي والصيني
    الجيش الصيني يعلن التحرك بعد "خطوة استفزازية" من مدمرات أمريكية
    الجيش الأمريكي ينتقد تحليق طائرات عسكرية صينية فوق بحر الصين الجنوبي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook