16:31 GMT14 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أصبحت الصين تمتلك ثالث أقوى جيش في العالم بعد الجيشين الأمريكي والروسي، وتصنف ضمن القوى النووية التي يمكنها قصف أعدائها من البر والبحر والجو.

    ويقول تقرير لصحيفة "ساوز تشاينا مورنينغ بوست" الصينية إن حادثة فقد صاروخين في إحدى التجارب الصاروخية عام 1996 كانت بمثابة إذلال للجيش الصيني، وأصبحت دافعا لتطوير قدرات عسكرية متطورة تمكنه من فرض هيمنته عالميا.

    ولفت التقرير إلى أن فقد الصواريخ الصينية حدث نتيجة تشويش متعمد لنظام تحديد المواقع الأمريكي "جي بي إس" بصورة دفعت بكين إلى اتخاذ قرار بعدم السماح بتكرار ذلك.

    وشملت الخطوات الصينية تطوير أقمار صناعية خاصة بأنظمة ملاحة عالمية لتشغيل أنظمتها التسليحية المتطورة.

    ولفت التقرير إلى أن الخصومات القائمة منذ عقود بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية حول مضيق تايوان قادة بكين لتطوير قدرات عسكرية هائلة كان الأسطول الحربي أبرز معالمها.

    وفقدت الصين صاروخين إثر إطلاقهما في منطقة مضيق تايوان عام 1996 وكان ذلك سببا في توجه الصين لتطوير قدراتها العسكرية والتعلم من خصومها.

    ولفت التقرير إلى أن الصين لا تسعى لسد الفجوة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية في مجال التسليح وإنما تعمل على تطوير الجيل التالي من الصواريخ والأسلحة المتطورة، تحسبا لأي مواجهة عسكرية محتملة مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب النزاع حول تايوان، التي تعد واشنطن أقرب حلفائها.

    وأوضح التقرير أن التجربة الفاشلة التي جعلت الجيش الصيني يشعر بالمذلة عام 1996 كانت دافعا لتطوير الصين نظام بايدو للملاحة بالأقمار الصناعية، وذلك بعدما فقدت صواريخها التي كان يتم تعقبها باستخدام نظام الملاحة العالمي الأمريكي "جي بي إس".

    وتقول الصحيفة إن الجيش الصيني يستطيع الآن إطلاق الصواريخ وتعقبها دون الخوف من أي تدخل من خصوم الصين سواء خلال الاختبارات أو وقت الحرب.

    تعتبر الصين أن تايوان جزءا من أراضيها استنادا إلى مبدأ الصين الواحدة، وتزيد نشاطها العسكري حول الجزيرة للتأكيد على إعادة توحيد جانبي مضيق تايوان أمر حتمي.

    وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أهم الداعمين الدوليين لتايوان، خاصة من الناحية العسكرية، وهو ما تعتبره الصين تواطؤا بين تايبه وواشنطن.

    إنفوجرافيك... مقارنة بين الجيشين الصيني والتايواني
    © Sputnik
    مقارنة بين الجيشين الصيني والتايواني

    انظر أيضا:

    كتائب الصواريخ الصينية… قوة مميتة ترعب الجيش الأمريكي
    اختبار صواريخ صينية موجهة مضادة للدروع على نماذج دبابات أجنبية
    منها كروز المدمرة... صواريخ الغواصات الصينية ترعب البحرية الأمريكية
    صحيفة: الولايات المتحدة تخطط لنشر صواريخ على جزر قريبة من الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook