22:01 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 162
    تابعنا عبر

    تحدثت صحيفة أمريكية بشكل مفصل عن أحد الأسلحة الإيرانية الاستراتيجية، مؤكدة فعالية هذا السلاح في مياه الخليج العربي.

    أكدت صحيفة "nationalinterest" الأمريكية، في مقال مفصل نشر، اليوم، على امتلاك إيران سلاح فعال جدا يثبت أنها "خصم خطير في الخليج العربي والمياه الضحلة".

    وأكدت الصحيفة استمرار إيران ببذل جهود كبيرة لإنتاج هذه الغواصات محليا بالإضافة إلى تسليحها ذاتيا بهدف التحول إلى "قوة مكتفية ذاتيا".

    ونوهت الصحيفة إلى أن إيران كانت تسعى لشن حرب دفاعية بحرية (كر وفر) بالاعتماد على أسطول كبير من الزوارق البحرية الهجومية السريعة تحمل صواريخ هجومية مضادة للسفن على متنها، بهدف إغلاق مضيق هرمز، بحسب المصدر.

    واعتبرت الصحيفة أن إيران تدعم استراتيجيتها هذه عن طريق 21 غواصة بحرية من فئة "الغدير" بوزن 120 طنا قادرة على التحرك بسرعة 11 عقدة بحرية (13 ميلا في الساعة).

    المناورة في مياه الخليج

    وبينت الصحيفة أن هذه الغواصة مناسبة جدا للمياه الضحلة في الخليج لأن التداخل من المياه الضحلة الصخرية وحركة الأمواج الصاخبة تقلل من نطاقات كشفها عن طريق السونار.

    بالإضافة إلى ذلك تمتلك إيران، بحسب المصدر، 3 ثلاث غواصات تعمل بالديزل والكهرباء أكبر بكثير وبقدرة قتالية عالية اشترتها من روسيا في حقبة التسعينيات، يمكنها "التجول بشكل مريح في مياه المحيط الهندي".

    وقبل أربع سنوات، أطلقت إيران أيضًا غواصة محلية الصنع من طراز "فاتح"، وبرغم افتقارها لبعض الميزات الحديثة، مثل الصواريخ المضادة للسفن أو نظام الدفع الجوي المستقل الهادئ، لكن يجب أخذها بالحسبان.

    ويبلغ طول "الفاتح" (شبه الثقيلة) ما بين 40 إلى 48 مترا، وتزيح نحو 600 طن، وتحتوي على 4 أنابيب طوربيد مقوسة مع مجموعة سونار دائرية اسفل الأنابيب.

    وتعمل الغواصة على عمق 200 متر تحت سطح الماء، وتعتبر أكثر من كافية في مياه الخليج، وتبلغ سرعتها من ستة عشر إلى ستة وعشرين ميلًا في الساعة، ويمكنها العمل لمدة 5 أسابيع في البحر على مدى يصل إلى 3100 ميل، مما يمنحها القدرة على "تحمل مغامرات بعيدة تتخطى الخليج العربي".

    انظر أيضا:

    ترميها النساء وفيها "أسرار الجمال"... فوائد مذهلة لأكياس الشاي
    "فأر غزال" بحجم قلم صغير لم يستطع الخبراء تحديد جنسه... فيديو
    سمية الخشاب تكشف أخيرا سر "الملبن" في "موسى" مع محمد رمضان
    إيطاليا تنعى صاحبة الأغنية الأيقونة "بيلا تشاو" التي منحها شعرها لقبها... صور فيديو
    الكلمات الدلالية:
    الخليج العربي, غواصة, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook