09:48 GMT15 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    توقع خبير الدفاع والأمن القومي تشارلي غاو نتيجة المعركة بين الدبابة الروسية الحديثة تي-14 "أرماتا" ونظيرتها الأمريكية أبرامز.

    وأشار الإختصاصي إلى أنه سيكون من الصعب تحديد الفائز الواضح من حيث القوة المميتة بالمقارنة، حيث تستخدم كلتا الدباباتين أحدث الذخيرة والدروع بقدرات غير معروفة. ومع ذلك، عند تصميم أحدث تعديل لـ "Abrams" M1A2 SEP v3، وتم استخدام تقنيات وتصميمات أخذتها من التعديلات السابقة. "أرماتا" تعتمد بالكامل تقريبًا على التقنيات والتصميمات الجديدة، وفقًا لمجلة ناتشونال إنترست.

    تتميز الدبابة الروسية ببرجها غير المأهول، والذي يمنح أرماتا مجموعة فريدة من العيوب والمزايا. تحتوي الدبابة على مدفع أملس 125 ملم وأنظمة حماية ديناميكية وفعالة. مع وجود برج غير مأهول وكبسولة طاقم مدرعة مفصولة عن الذخيرة تمنح الدبابة أقصى فرصة للبقاء على قيد الحياة. لكن أرماتا مجهز ة بنظام واحد فقط لتحديد الأهداف، والبرج غير المأهول ضعيف الحماية، ويعتقد الكاتب أنه معرض للخطر.

    تلقت Abrams المحدثة تحسينات في المجالات الرئيسية، والعديد منها يتعلق بالتفاعل في ساحة المعركة، وزيادة الاستعداد ووعي الطاقم في ظروف القتال. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الدبابة بوحدة Ammunition Datalink التي تسمح باستخدام أحدث الذخيرة ومجموعة دروع محسّنة ونظام تحديد الأهداف تصوير حراري للمدفعي والقائد، من المخطط تحديث النظام واستبداله  بالجيل الثالث من أجهزة التصوير الحراري.

    يلاحظ غاو أن M1A2 SEP v3 لا تغير طريقة القتال بشكل جذري، على عكس تي-14. في ظروف القتال، من المحتمل أن تتمتع أبرامز بميزة الكشف. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أبرامز على محرك توربيني غازي أهدأ من محرك الديزل في دبابة أرماتا. لكن "أرماتا" أخف وزنا ولديها نسبة أفضل من قوة المحرك إلى وزن المركبة.

    من وجهة نظر الحماية، فإن مجمع الحماية النشطة "أفغانيت" متفوق على مجمع تروفي المماثل. يقول غاو إن الدبابة الروسية ربما تكون أقوى بكثير من الدبابة الأمريكية. ومن عيوب الدبابة الروسية، ضعف نظام تحديد الهدف للمدفع الموجود على البرج غير المأهول.

    يعتقد مؤلف المقال أنه في ساحة المعركة، من المرجح أن تكتشف دبابة M1A2 SEP v3 دبابة أرماتا وتطلق عليها النار أولا. ستؤدي الحماية النشطة للدبابة الروسية إلى إبطال مفعول الطلقة الأولى وإعطاء تي-14  الفرصة للرد.

    انظر أيضا:

    وسائل إعلام صينية تتحدث عن مزايا الدبابة "أرماتا" أمام "أبرامز"
    المقارنة بين "أبرامز" الجديدة و"أرماتا" تبرز قدرات مدهشة للدبابة الروسية الأحدث
    كشف مزايا مدفع دبابة "أرماتا" على "ليوبارد" و"أبرامز"
    الكلمات الدلالية:
    أسلحة, أبرامز, أرماتا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook