11:19 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    منوعات

    افتتاح تمثال للمستشرق الروسي بارانوف في القاهرة الأربعاء القادم

    منوعات
    انسخ الرابط
    0 12

    تستعد كلية الألسن بجامعة عين شمس، لافتتاح تمثال للمستشرق الروسي خارلامبي كاربوفيتش بارانوف، واضع القاموس الأخضر "عربي – روسي"، في قسم اللغات السلافية بكلية الألسن، يوم الاربعاء الموافق 8 أبريل/ نيسان القادم.

    وقام بتصميم التمثال النحات المصري أسامة السروي، وهو مستشار مصر الثقافي السابق في موسكو، كما سيحضر افتتاح التمثال مسئول النشاط الثقافي في المركز الثقافي الروسي بالقاهرة الدكتور شريف جاد ، بالإضافة إلى مجموعة من المسئولين في سفارة روسيا الاتحادية في مصر، ورئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس الدكتور عامر محمد.

    وأضاف السروي في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، أن النسخة الأولى لتمثال بارانوف أهديت لجامعة العلاقات الدولية بموسكو في العام الماضي، حيث كان بارانوف أحد أساتذة هذه الجامعة.

    وأوضح السروي أن هذا التمثال، الرابع في القاهرة لشخصية روسية مرموقة، حيث أنه يوجد على أرض الأهرامات تمثال تشيخوف، ومندلييف عند الجامعة الروسية، وتمثال تولستوى في مبنى اتحاد الكتاب المصريين بالقاهرة، وتمثال تشايكوفسكى فى الأوبرا، وجارى العمل على  مشروع تمثال بوشكين في مدينة بدر بجانب الجامعة الروسية.

    والمستشرق الروسي خارلامبي كاربوفيتش بارانوف من مواليد 23 فبراير/ شباط 1892، ويعتبر واضع القاموس الأخضر "عربي-روسي"، بعد تخرجه من معهد لازاريف قسم اللغات الشرقية في موسكو.

    ويحتوي قاموس بارانوف على أكثر من 42 ألف كلمة، قام بارانوف بوضعه بعد أكثر من ثلاثين عاما من العمل عليه.

    انظر أيضا:

    اكتشاف سر لعنة كتاب الإله المصري القديم
    "اللقلق" يساعد المدفعية في اكتشاف الأهداف المطلوب تدميرها
    اكتشاف أقدم «مُخ» بشري عمره 2600 عام
    الكلمات الدلالية:
    القاهرة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik