15:04 16 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    التجسس على الهاتف

    روسيا تريد الإستغناء عن الأندرويد و iOS وذلك بتطويرها نظام تشغيل خاص

    © Sputnik. Anton Biletskei
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 120

    أعربت الحكومة الروسية عن قلقها بشأن استخدام مواطنييها لنظامي "الأندرويد" و "اي او اس"، وذلك لأن هذه الأنظمة قد تحتوي على برامج تجسس.

    وأعلنت صحيفة "ر ب ك" الروسية أن الحكومة الروسية  ترغب في  إطلاق نظام تشغيل خاص بها بعيدا عن أنظمة التشغيل الشهيرة والمنتشرة مثل أندرويد وIOS، لتحمي مواطنيها من التجسس، خاصة بعد انتشار العديد من التقارير التى تؤكد تجسس الحكومة الأمريكية على العديد من أنظمة التشغيل والهواتف الذكية.

    وهناك شكوك حتمية صادقة كون الولايات المتحدة الأمريكية تتجسس على المستخدمين الروس لهذه الأنظمة المذكورة وخصوصا بعد تورط الولايات المتحدة الأمريكية مع أربع دول أخرى، وكانت من ضحاياه مجموعة من الدول من بينها روسيا والسودان والمغرب.

    وأوضحت روسيا من خلال سعيها نحو تطوير هذا النظام الجديد رغبتها في إستخدامه من طرف مواطنيها بنسبة 50 بالمائة قبل تتمة السنوات العشر القادمة.

    وبذكر أن وسائل الإعلام  كشفت عن وثيقة جديدة سربها الأمريكي إدوارد سنودن وتكشف عن حجم التجسس الذي تقوم به الأجهزة الاستخباراتية لخمس دول.

    الوثيقة المسربة تكشف عن تحالف خمس دول هي (أمريكا، بريطانيا، كندا، نيوزيلاندا و أستراليا) وهو تحالف يحمل إسم "العيون الخمسة، حيث قامت هذه الدول بتطوير آلية جديدة تمكنها من التجسس على المستخدمين انطلاقا من المتجر الإلكتروني لجوجل "جوجل بلاي" بالإضافة إلى المتجر الإلكتروني لسامسونغ.

    انظر أيضا:

    روسيا: إبداع نظام ملاحة مستقل لطائرات الرؤساء
    روسيا تطور أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة منعا للاحتكار في سوق البرمجيات العالمية
    الكلمات الدلالية:
    علوم وتكنولوجيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik