03:54 24 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    موناليزا الحرب الأفغانية

    بالصور...هذا هو مصير "موناليزا الحرب الأفغانية"

    YouTube.com
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 50

    أعلنت السلطات المحليّة في مدينة بيشاور، أنّ وكالة التحقيقات الفدرالية الباكستانية ألقت القبض اليوم الأربعاء على الشابة الأفغانيّة شربات جولا التي اشتهرت بعد نشر صورتها في مجلّة "National Geographic".

    وأفادت مصادر تابعة لوكالة التحقيقات الفدراليّة أنّه ألقي القبض على "بيبي" داخل منزلها بتهمة تزوير بطاقة الهويّة الوطنيّة الذكيّة، وفق موقع "Pakistan Today". وتحمل "بيبي" الهويتين الباكستانيّة والأفغانيّة لكنّ البطاقتين قد تمّ سحبهما منها بعد عمليّة التوقيف.

    يُذكر أنّ شربات اشتهرت في عام 1985 بعدما ظهرت على غلاف مجلّة National Geographic فلُقّبت منذ ذلك الوقت بالشابة الأفغانيّة. شربات اليوم في الأربعين من العمر وكانت السلطات الباكستانية منذ سنوات تُحقّق معها بعدما اكتشفت أنّها تعيش في البلاد بأوراق مزوّرة.

    موناليزا الحرب الأفغانية
    YouTube.com
    موناليزا الحرب الأفغانية

    الصورة التي التقطها المصور الأمريكي ستيف ماكوري عام 1984، في أحد مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان، كانت رمزاً لمعاناة المهجرين من ديارهم إبان الحرب في أفغانستان، وظهرت فيها شربات بعينيها الواسعتين ووجهها العابس، وانتشرت صورتها حول العالم لتصبح أشهر صورة للمجلة في تاريخها.

    ولقبت الفتاة بـ"موناليزا الحرب الأفغانية"، وكانت تعيش في مخيم للاجئين قرب بيشاور في باكستان عقب مقتل والديها حين كان عمرها 6 سنوات.

    مُصوّر الصورة ستيف ماكوري
    YouTube.com
    مُصوّر الصورة ستيف ماكوري

    وبقيت هويّة "بيبي" مجهولة لحين عام 2002 بعدما كان مُصوّر الصورة ستيف ماكوري قد بدأ بالبحث عنها منذ التسعينيات. وبعد محاولات عدّة وجدها في أفغانستان وقال إنّها لم تر يوماً الصورة التي التقطتها لها لحين لقائهما.

    الكلمات الدلالية:
    موناليزا, السلطات الباكستانية, أفغانستان, باكستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik