23:29 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    وجبات

    احذروا تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

    © Sputnik. Boris Babanov
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 37511

    أظهرت دراسة أمريكية، أن الأسر التي تتناول وجبتها الرئيسية أثناء مشاهدة التلفاز تزيد احتمالات تناولها لطعام غير صحي ويقل استمتاعها بالوجبات مقارنة بالعائلات التي تتناول العشاء بعيدا عن شاشة التلفاز.

    استند المحللون في دراستهم إلى تسجيلات مصورة لمئة وعشرين عائلة لديها أطفال يبلغون من العمر ما بين 6 و12 عاما، وذلك لكشف العلاقة بين مشاهدة التلفاز وتناول الوجبات واحتمالات الإصابة بالسمنة لدى الأطفال.

    وكتب باحثون في دورية "أبيتيت" "إن تناول الطعام غير الصحي ينطبق أيضا على الأسر التي تتناول الطعام دون التركيز على ما يعرض على شاشة التلفاز".

    وقالت أماندا تروفهولز التي قادت فريق البحث، في رسالة إلكترونية "تحمي الوجبات الأسرية الكثير من الجوانب المتعلقة بصحة الأطفال" مشيرة إلى أنّ "الآباء يمكنهم استغلال هذا الوقت لمتابعة الأطفال وتعليمهم كيفية تحديد مقدار طعامهم".

    وأضافت تروفهولز الباحثة في جامعة مينيسوتا في منيابوليس "تشغيل التلفزيون أثناء تناول الأسرة الطعام قد يقلل فرص التواصل بين أفراد العائلة ويضعف الآثار الوقائية للوجبة."

    وأظهرت الدراسة أن ثلث الأسر لا تشاهد التلفاز أثناء تناول الوجبتين، وأن نحو ربع الأسر تشاهد التلفزيون أثناء تناول وجبة واحدة فقط، و43 بالمئة من الأسر تشاهد التلفزيون أثناء تناول الوجبتين.

    وكشفت الدراسة أن الأسر التي لا تشاهد التلفاز أثناء تناول الطعام، وجبتها صحية أكثر وبشكل ملحوظ مقارنة بالآخرين.

    وأوضحت الدراسة أنّ الأسر التي تتناول الطعام دون التركيز على ما يعرض على التلفزيون طعامها صحي أكثر من تلك التي تتابع الشاشة الصغيرة.

     وتبين الدراسة أن الأسر التي تتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون " تأكل وجبات سريعة أكثر من الأسر التي لا تشاهد التلفزيون أثناء الوجبات".

    كما أن أطفال الأسر التي تشاهد التلفزيون أثناء تناول الوجبات أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة عن أطفال الأسر التي لا تشاهد التلفزيون أثناء تناول الطعام.

    المصدر: وكالات

    انظر أيضا:

    آخر الابتكارات: وجبات من المخلفات الغذائية
    5 خطوات للتخلص من انتفاخ المعدة عقب وجبات العيد الدسمة
    أغرب 10 وجبات أخيرة قبل الإعدام
    الكلمات الدلالية:
    منوعات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik