00:10 21 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    تحتفل، اليوم، الملكة إليزابيث باليوبيل الياقوتي، في ذكرى مرور 65 عاماً على اعتلائها عرش بريطانيا. وستطلق المدفعية الملكية بهذه المناسبة 41 طلقة في وسط لندن.

    ونشر مكتب الملكة صورة تظهر فيها الملكة وهي ترتدي مجوهرات، من الياقوت الأزرق، التي قدمها لها والدها الملك جورج السادس، كهدية لزواجها عام 1947.

    وقال مكتبها إن الملكة ستقضي هذا اليوم كالمعتاد في مقر إقامتها في ساندرينغهام، شرق إنجلترا. وقلصت الملكة إليزابيث (90 عاماً) زياراتها الدولية، ولكنها تؤدي بشكل منتظم مهامها الرسمية في بريطانيا. وقالت الملكة، في ديسمبر/ كانون الأول، إنها ستقلص عدد المؤسسات التي ترعاها، وقامت بنقل دورها في عشرات من الجمعيات الخيرية، والمعاهد الأكاديمية، والمجموعات الرياضية، إلى أفراد آخرين في العائلة المالكة.

    وولدت الملكة إليزابيث ألكسندرا ماري، في 21 أبريل/ نيسان 1926، في لندن، وكانت مراسم تتويجها هي الأولى التي نقلت على شاشات التلفاز عام 1953.

    وتزوجت الملكة من الأمير فيليب أمير اليونان والدنمارك، وأنجبت منه الأمير تشارلز والأميرة آن والأمير أندرو والأمير إدوارد.

    وكان عمرها 25 عاماً عندما أصبحت ملكة بعد وفاة والدها. وفي ذلك الوقت كانت في جولة بكينيا مع زوجها الأمير فيليب الذي ظل إلى جانبها طوال فترة حكمها.

    وتوّجت ملكة على بريطانيا وبلاد أخرى، منها أستراليا وكندا، يوم 2 يونيو/حزيران عام 1953، وقد كسرت الرقم القياسي للحكم، الذي تحتفظ به جدّتها الكبرى، الملكة فيكتوريا، التي حكمت البلاد لأكثر من 63 عاما.    

    انظر أيضا:

    الملكة إليزابيث تغيب من جديد...والقصر يوضح السبب
    الملكة البريطانية إليزابيث الثانية تقبل استقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون
    الكلمات الدلالية:
    تتويج الملكة إليزابيث, مجوهرات إليزابيث, تتويج الملكة إليزابيث, العرش البريطاني, الملكة إليزابيث, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik