06:12 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    مواجهات بين متظاهرين والشرطة أمام البرلمان في جنوب أفريقيا

    شاهد: "فساد الرئيس" يفجر اشتباكات في برلمان جنوب أفريقيا

    © REUTERS / MIKE HUTCHINGS
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 41

    خرجت جلسة برلمان جنوب أفريقيا، مساء الخميس 9 فبراير/شباط، التي كان مقررا أن يلقي فيها الرئيس "جاكوب زوما" خطابه السنوي عن السيطرة، بعدما نشبت اشتباكات عنيفة بين أعضاء البرلمان.

    وأجبرت حالة الفوضى تلك على عدم إتمام رئيس جنوب أفريقيا خطابه السنوي، وسط مقاطعة رئيس حزب "مقاتلون من أجل الحرية" اليساري المتطرف "جوليوس ماليما".

    وبدأت الاشتباكات، بعدما وجه ماليما خطابا عنيفا إلى زوما خلال الجلسة، والتي قال فيها: "لا سبيل لتقويم هذا الرجل، إنه فاسد حتى النخاع، وهذا ما قالته المحكمة الدستورية عنه".

    واندلع بعدها شجار في البرلمان بين أعضاء حزب ماليما الذين ارتدوا الزي الأحمر، وعناصر الأمن الذين أخرجوهم من قاعة البرلمان بالقوة بعد أن أمرت رئيسة البرلمان بطردهم.

    وانخفضت شعبية زوما بعد سلسلة فضائح فساد ارتبطت باسمه، ودعت منظمة معنية بمراقبة الفساد إلى تحقيق قضائي في مزاعم استغلال النفوذ في حكومة زوما.

    وكان زوما قد قرر الاستعانة بنحو 400 جندي جيش لحمايته داخل البرلمان إلى جانب الحرس الرئاسي، بسبب اندلاع احتجاجات عنيفة خارج مقر البرلمان، قبل ساعات من إلقاء خطابه.

    انظر أيضا:

    رئيس جنوب أفريقيا يلجأ إلى الجيش لحمايته داخل البرلمان
    شرطة جنوب أفريقيا تحبط محاولة تفجير السفارة الأمريكية ومؤسسات يهودية
    السودان يرحب بقرار جنوب أفريقيا سحب قواتها من دارفور
    الكلمات الدلالية:
    اشتباكات في البرلمان, أخبار أفريقيا, اشتباكات في البرلمان, اشتباكات, الرئاسة الجنوب أفريقية, البرلمان الجنوب أفريقي, رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما, جنوب أفريقيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik