11:22 20 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    ستيف جوبز

    "ستيف جوبز " ذو الأصول السورية

    © AFP 2017/ Kimihiro Hoshino
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 26130

    ولد في مثل هذا اليوم 24فبراير/شباط، أحد أكثر الشخصيات التي استطاعت أن تغير مفاهيم التكنولوجيا الحديثة في مجال الاتصالات، حوّل الحلم إلى حقيقة في عالم الهواتف المحمولة.

    أحد أكثر الشخصيات المثيرة في العقدين الأخيرين"ستيف جوبز" ابن المهاجر السوري عبد الفتاح الجندلي ابن مدينة حمص السورية والأم الأمريكية.

    عرف جوبز بأنه المؤسس والمدير التنفيذي لشركة آبل، وفي أثناء فترة إدارته للشركة أنتجت الشركة حواسيب الـ"ماكنتوش" بأنواعها بالإضافة إلى أجهزة "آيفون" و"آيباد" و"أيبود" التي تعد من أكثر الأجهزة المحمولة مبيعا في العالم.

    في العام 1976، صنّع جوبز مع شريكه "Steve Wozniak" أول جهاز كمبيوتر هو "آبل 1"، وخلال عام قدموا "آبل 2" أول جهاز كمبيوتر شخصي ناجح تم إنتاجه على المستوى التجاري.

    نجاح المبيعات جعلت  من جوبز مليونيرا في العام 1978، في عمر 23 عاما فقط. وبحلول 1981، أصبحت شركة آبل واحدة من أكبر 3 شركات منتجة للحواسيب الشخصية في الولايات المتحدة.

    عام 1983، عينت آبل جون سكولي مؤسس شركة "بيبسي" رئيسا تنفيذيا للشركة، فحاول سكولي التركيز على الأعمال التجارية الصغيرة والأسواق المحلية، الأمر الذي انعكس سلبا على مبيعات آبل حينذاك، وأدى إلى نشوب صراعات داخلية في الشركة.

    وبعد عامين من المشاكل الداخلية، قرر جوبز بيع أسهمه والانفصال عن آبل سنة 1985، واصطحب معه عددا من موظفي آبل لينشئ شركته الشخصية تحت اسم "Next Step" التي استثمر فيها حوالي 7 ملايين دولار.

    أطلقت الشركة أول كمبيوتر يحمل اسم "Next" في عام 1990. وبحلول 1993، باعت الشركة حوالي 50 ألف جهاز، انتقلت بعدها إلى مرحلة تطوير البرمجيات حتى وصلت أرباحها إلى مليون دولار في عام 1994.

    وسنة 1996، عاود جوبز التواصل مع شركة آبل من جديد. ومع نهاية العام، وافقت آبل على منح شركة Next مبلغ 429 مليون دولار، كما مُنح جوبز أسهما في آبل بقيمة 1.5 مليون دولار.

    وبعد مرور 7 أشهر على إتمام تلك الصفقة، عين جوبز رئيسا تنفيذيا لآبل، وقد قامت الشركة بتلك الخطوة كسعي منها للتطوير وإدخال مشاريع جديدة.

     ركز جوبز على أعمال تطوير البرمجيات من أجل مواكبة باقي الشركات الرائدة في هذا المجال، وفي نفس الوقت عمل جوبز على صناعة أجهزة تعمل ببرمجيات "ماكنتوش".

    في تلك الفترة اعتمد جوبز على التقنيات الموجودة في أجهزة "Next" لتطوير منتجات آبل، وطور جوبز نظام التشغيل "Next Step" المتعدد المهام ليصبح "Mac osx" واستخدمه في منتجات كـ"iMacboosted"، وبحلول عام 2000 كان مجلس إدارة آبل على استعداد لتعيين جوبز رئيسا تنفيذيا رسميا للشركة.

    وبدأ جوبز بعدذاك العمل على تطوير الكمبيوترات والأجهزة المحمولة، وكانت البداية مع تصميم جهاز "iPod" الرقمي لتشغيل الموسيقى.

    وأطلقت آبل أول جهاز "iPod" في الأسواق مع حلول عام 2001، فأحدث هذا الجهاز الجديد ثورة في مجال سماع الموسيقى بالنسبة للناس حينذاك.

    ومع حلول 2012، باعت الشركة أكثر من 350 مليون جهاز حول العالم.

    وفي سنة 2007، أصدرت آبل أول هاتف "آيفون" حقق نقلة نوعية في عالم الهواتف الخلوية. وبحلول 2014، بيع حوالي 170 مليون جهاز آيفون في جميع أنحاء العالم.

    ويقوم بعدها بإطلاق حواسيب "آيباد" اللوحية عام 2010.

    أول نسخة من أجهزة "آيباد" كانت مزودة بشاشة لمس وعدد من الأزرار، وبيع منها حوالي 250 مليون جهاز.

    تعرض جوبز عام 2004، للإصابة بنوع نادر من سرطان البنكرياس، كما خضع في الـ 2009 لعملية زراعة كبد.

    أعلن جوبز في الـ 24 من أغسطس/آب 2011، استقالته من منصبه كمدير تنفيذي لآبل ليشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة. وأوصى جويز بتعين "تيم كوك" في منصبه الشاغر.

    بعد 7 أسابيع على تقديم استقالته، توفي جوبز في الـ 5 من أكتوبر/تشرين الأول عن عمر يناهز الـ 56 عاما.

    وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن القيمة السوقية لعملاق الموبايلات الأمريكي بلغت في بداية عام 2015، نحو 640 مليار دولار، لترتفع في فصل الربيع إلى 750 مليار دولار.

     

     

     

    انظر أيضا:

    حقائق غاية في الروعة عن الرجل العبقري ستيف جوبز
    سر تفاحة ستيف جوبز
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أمريكا, أخبار سوريا, ستيف جوبز, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik