22:22 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    عيد ماسلينيتسا في موسكو

    أسرار قد تعرفها للمرة الأولى عن عيد "ماسلينيتسا" في روسيا (صور + فيديو)

    © Sputnik. Maxim Bogodwid
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 70

    احتفلت روسيا، الأسبوع الماضي، بما يعرف بعيد "ماسلينيتسا" أو "أسبوع المرافع"، والذي انطلق من يوم الاثنين 20 فبراير/شباط حتى يوم الأحد 26 منه.

    ونقدم لكم في التقرير التالي، مجموعة من المعلومات والأسرار، التي قد تخفى عن الكثيرين حول هذا العيد أو التقليد الكرنفالي السنوي:

     الاسم

    يطلق على عيد "ماسلينيتسا" أسماء عديدة من بينها "أسبوع المرافع"، أو "أسبوع السمن" أو "أسبوع الفطائر"، والأخير نسبة إلى الفطيرة الروسية الشهيرة "البليني" التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من هذا الأسبوع.

    عيد ماسلينيتسا في موسكو
    © Sputnik. Maxim Bogodwid
    عيد ماسلينيتسا في موسكو

     تاريخه

    يعود تاريخ هذا العيد إلى عصر الوثنية السلافية القديم، لكن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية اعتمدته كأحد أبرز أعيادها، والذي يأتي مباشرة قبل "الصوم الأرثوذكسي الكبير".

    اعتمدت الكنيسة الأرثوذكسية تغيير بداية العيد ليبدأ من يوم الاثنين بدلا من الأربعاء، حتى يكون متوافقا مع التقويم الأرثوذكسي.

    عاد أسبوع المرافع بكامل قوته وفعاليته منذ عام 2002، بعد اعتماده من قبل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، بعدما كان لا يحتفل به على مدى 85 عاما تقريبا.

    عيد ماسلينيتسا في موسكو
    © Sputnik. Vladimir Viatekin
    عيد ماسلينيتسا في موسكو

     أسبابه

    يعد السبب الرئيسي للاحتفالية هو أن المواطنين الروس يحتفلون فيه بالخروج من فصل الشتاء، ويعبرون عن سعادتهم باقتراب قدوم فصل الربيع.

    كما أن عيد "ماسلينيتسا" اكتسب سببا رئيسيا عقب اعتماده من الكنيسة الأرثوذكسية، لأنه يأتي قبل الصوم الكبير، لذلك يحتفل الروسيون بتناول عدد من الأطعمة المحظورة في "الصوم الكبير" مثل اللحوم ومنتجات الألبان والسمن والزبد وفطائر "بليني" الشهيرة.

    عيد ماسلينيتسا في موسكو
    © Sputnik. Evgenia Nofujinina
    عيد ماسلينيتسا في موسكو

     التقاليد

    يمتاز الأسبوع بعدد من التقاليد التي قد تكون غريبة بالنسبة للغربيين، والتي من أبرزها حرق دمية من التبن ترمز إلى الشتاء، والحضور يحتفلون برحيله، وتوضع الدمية في منتصف أحد الساحات الكبيرة ويرقص حولها الجميع مستعرضين لياقتهم البدنية في متعة توصف بالمذهلة.

    كما من ضمن المشاهد المميزة في أسبوع المرافع هو أنها تشهد دوما ظهور الدببة المروضة والتي تتصارع مع بعضها البعض، علاوة على عدد من عروض المسارح في عدة مدن وأبرزها في سان بطرسبورغ وموسكو.

    انظر أيضا:

    "ماشا والدب" وكل ما تريده في مهرجان موسكو
    بالفيديو...مشاجرة بالأيدي في افتتاح مهرجان الفراولة بالسعودية
    مهرجان بايكال الشتوي
    الكلمات الدلالية:
    فطائر البليني الروسية, الكنيسة الأرثوذكسية الروسية, حياة روسيا, أخبار روسيا اليوم, لماذا تحتفل روسيا بأسبوع المرافع, معلومات عن عيد ماسلينيتسا, أسبوع الفطائر, أسبوع السمن, أسبوع المرافع, عيد ماسلينيتسا, سانت بطرسبورغ, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik