15:20 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    شراء الورود احتفالا بيوم المرأة العالمى

    ما لا تعرفه عن ظاهرة "بادر ماينهوف" أو وهم التكرار

    © Sputnik. Alexey Malgavko
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 41261

    يرى العلماء أن ظاهرة "بادر ماينهوف" أو وهم التكرار تحدث عندما تقوم بشراء شيء جديد، كهاتف ذكي أو حذاء ما ولاحظت أن الكثير من الأشخاص قاموا بشرائه بعدك، أو هل تعلمت شيء جديد ككلمة جديدة وبدايةً من اليوم التالي وجدتها حولك في كل مكان.

    ويؤكد العلماء أن هذه الظاهرة تحدث عندما تقوم بملاحظة شيء مُعين والتركيز عليه، وفجأة تجد كل من حولك يتحدثون عنه ويتداولونه فيما بينهم أمامك.

    ويشرح العلماء: "في هذه الحالة أنت لست مجنوناً، إذ إن السر وراء هذه الظاهرة هو لأن عقلك يكون متحمساً حول الشيء الجديد الذي تعلمته أو امتلكته، مما يؤدي إلى انتباه تلقائي له"، كما يُعرفها البعض بأنها خدعة نفسية تقع فيها بنفسك، فبعد شرائك هاتفك الجديد سيصبح ذو قيمة عندك، وبالتالي ستلاحظه أكثر من غيره.

    ويشيرون إلى أن عقلك قام بتجاهل غير المعروف وغير المألوف وبدأ في تتبع النمط المألوف العالق في ذهنك، وينحاز له بعد رؤيته ولو لمرة واحدة أو مرتين.

    يتشابه اسم بادر ماينهوف "Baader-Meinhof"، في التسمية بين اسم هذه الظاهرة وبين جماعة الجيش الأحمر (الألمانية)، وهي جماعة تأسست في عام 1970، (في مراحلها الأولى كانت تعرف عموماً باسم مجموعة Baader-Meinhof بادر ماينهوف) هي إحدى أبرز وأنشط الجماعات اليسارية المسلحة بألمانيا الغربية ما بعد الحرب.

    وقام الصحفي سانت بول مينيسوتا في عام 1994 بإطلاق اسم "ظاهرة بادر ماينهوف" بعد سماع اسم هذه المنظمة بشكل عشوائي في اثنين من المراجع في غضون 24 ساعة، لذلك فإن هذه الظاهرة ليس لديها أي علاقة بهذه المُنظمة، بحسب موقع "howstuffworks".    

    انظر أيضا:

    في الأيام المقبلة...العالم يشهد ظاهرة لا تحدث سوى كل 823 سنة
    ظاهرة غريبة في إحدى قرى اليمن حيث لا يبصر أهلها إلا في الليل
    ظاهرة سماوية غريبة تغزو كاليفورنيا
    ظاهرة القمر العملاق
    بالفيديو...ظاهرة نبش القبور لأغراض السحر تثير استياء الناس
    تخوف من انتشار ظاهرة القزامة عند الأطفال في سوريا
    ظاهرة تُبهر العقول.. ظهور 3 ''شموس'' في سماء روسيا
    الجيش الأمريكي يخسر الحرب مع ظاهرة السمنة
    الكلمات الدلالية:
    علم نفس, عقل, علماء, اخبار روسيا, منوعات, أخبار علمية, بادر ماينهوف, وهم التكرار, ظاهرة, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik