18:59 20 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

    كيف تبعد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية عن بيتك

    © AP Photo/ Carolyn Kaster
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 62

    نشر موقع ويكيليكس وثائق تفيد بأن وكالة الاستخبارات الأمريكية تستطيع التجسس على أي تلفاز أينما كان وذلك بغرض التنصت، كما يمكنها الالتفاف على تشفير تطبيقات الدردشة والتحكم بأي سيارة، والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف يمكن لنا عدم الوقوع بأيديهم وتفادي دور الضحية؟

    هذا وقال ميخائيل شوهن من جامعة زيغن الألمانية "، نحن ندرس إذا ما كان المستهلك يعرف كيف تنشأ البيانات وكيف يتم تشبيكها وما هو مآلها". والواقع أن هذا النوع من التسريبات لم يعد يفاجئ هيئات حماية المستهلكين ولا حماة البيانات الشخصية الذين يعتبرون شبكة الإنترنت مصدرا للمخاطر. وبعد عدة اختبارات قام بها مع فريق متخصص من مركز التعليم الاقتصادي في الجامعة، قاموا بوضع مجموعة من النصائح لتفادي الاختراق والوقوع في مصيدة القراصنة.

    أفضل حل: الابتعاد عن أماكن تدفق المعلومات

    عدم استخدام أي وسائل تكنولوجيا. هذا ويؤكد شوهن أنه لرفع أي شك بشأن أمن البيانات، فإن تفادي استعمال الأجهزة الذكية هي الضمانة الأمثل.

    التعرف على جميع الأجهزة المنزلية التي تتصل بالإنترنت

    هناك الكثير من المستخدمين غير واعين بأن العديد من الأجهزة المنزلية التي يستعملونها في حياتهم اليومية، مرتبطة بشبكة الإنترنت وبالتالي فهي تبث أيضا وبانتظام بيانات معينة. ولذلك يُنصح بكشف شامل لكل الأجهزة المنزلية والتأكد من تلك المرتبطة منها بالإنترنت، جهاز التلفاز على سبيل المثال.

    كلمات مرور آمنة

    إنترنت
    YouTube.com
    إنترنت

    يجب التأكد من قوة كلمة المرور والتأكد بأن برتوكول البيانات مُشفر! فبواسطة كلمات المرور السرية يمكن حماية الكثير من البيانات، ويمكن التثبت من ذلك غالبا في "إعدادات المستخدم" للجهاز. وبإمكان المستخدم تحديد ما يبثه الجهاز من بيانات وعدم ترك هذه المهمة للجهاز نفسه.

    الشبكة: استخدام اتصالات آمنة لأجهزة آمنة

    من يسعى لحماية آمنة لتدفق البيانات في بيته عليه استعمال اتصالات آمنة. والشرط في هذه الحالة هو كلمة المرور السرية، ولكن يمكن الإقدام على خطوة إضافية بهذا الشأن، كما يقول شوهان. ويتطلب الأمر هنا مثلما يؤكد خبير الأمن المعلوماتي "بناء شبكتي الخاصة، شبكة لا يمكن الوصول إليها من الخارج، لكن هذه العملية معقدة وتتطلب وضع بنية تحتية خاصة كوضع خادم خاص، وهو أمر مكلف جدا.

    التحديث الدوري للبرمجيات

    تطبيق واتس آب  Whatsapp
    © flickr.com/ Microsiervos
    تطبيق واتس آب Whatsapp

    حاول قدر المستطاع تحديث البرمجيات في الهاتف أو الجهاز اللوحي، وذلك لضمان عدم الوقوع في الثغرات المكتشفة في النسخ القديمة من التطبيقات، والتي يستخدمها العديد من القراصنة لاختراق الأجهزة وسرقة المعلومات.

    إخفاء كل ما يمكن إخفاءه

    ما قد يبدو للوهلة الأولى كنوع من المبالغة والجنون، بات شيئا عاديا في استعمال الهواتف الذكية والحواسيب. ففي صيف 2016 أثارت صورة لمؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ انتباه العالم، حين استعمل شريطا لاصقا لإخفاء عدسة الكاميرا والميكرفون في حاسوبه النقال. فلا أحد يوجد في مأمن من التجسس حتى مؤسس أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم. 

    الكلمات الدلالية:
    تفادي الاختراق, قرصنة, اختراق, هكر, وكالة الاستخبارات المركزية, الولايات المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik