11:29 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

    بومة الجليد وابن عرس الجائع.. أغرب 5 برامج تجسس أمريكية

    © AP Photo / Carolyn Kaster
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 31

    كشف موقع ويكيليكس مؤخرًا عن آلآف الوثائق المسربة قال أنها تعرض معلومات سرية عن جهاز المخابرات الأمريكية CIA تتعلق بعمليات التجسس التي يجريها الجهاز، ولفت أنظار المطلعين على تلك البرامج غرابة أسمائها والتي قد يستبعد البعض كونها مستخدمة في لغة المخابرات.

    وعرضت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قائمة بأسماء غريبة من تلك البرامج، نسردها فيما يلي.

    1-    بومة الجليد

    رغم غرابة الاسم إلا أن استخدام أسماء تدل على العدوانية من حيوانات مفترسة وغيرها أمر شائع لدى أجهز المخابرات، فهناك برامج تأتي تحت مسمى النسر الأصلع وطائر الباشق وغيرها، أما برنامج تجسس "بومة الجليد" فيستخدمه الـCIA لاختراق حواسب من طراز ماك، ومن المعتقد أن اسم البرنامج مستوحى من فرق الكشافة النسائية.

    2-    ابن عرس الجائع

    استوحى واضعو هذا البرنامج الاسم من أغنية أمريكية للمطرب آل يانكوفيتش  وتبلغ مدتها 11 دقيقة، والتي يشير فيها المغني أنه ذهب إلى متجر لبيع الكعك فأخبره البائع بنفاذ الكعك وأن الصناديق مملؤة بحيوانات ابن عرس الجائعة، وتم استبدال اسم البرنامج في الوثيقة المسربة بالكود 77010#.

    3-    ريكي بوبي

    أفادت تسريبات ويكيليكس بأن برنامج ريكي بوبي يمكنه السيطرة على حواسب الداعمة لأنظمة ويندوز، واستوحى مصمم هذا البرنامج الاسم من قائد سيارات السباق "ريكي بوبي" والذي تم عرض قصة حياته في فيلم تم إنتاجه عام 2006.

    4-    سونتاران

    تستخدم الاستخبارات الأمريكية أداة تنصت تدعى سونتاران، للتجسس على حتوى المكالمات عبر برامج مثل سكايب، واستوحى مصممو هذا البرنامج من مسلسل "دكتور هو"، وهي مخلوقات فضائية تشبه حبة البطاطا، تستخدم لغزو كوكب الأرض بواسطة غازات سامة  تنبعث من الفضاء.

    5-    الملاك الباكي

    وهي أداة تجسس يمكن من خلالها تسجيل المحادثات من خلال تلفزيونات سامسونج الذكية، والاسم مقتبس أيضًا من شخصية من مسلسل "دكتور هو"، الذي يبدو وكأنه تمثال صلب، وأرجع خبير الأمن ألان وودورد الإلكتروني سبب اختيار هذا الاسم لأنه المستخدم الذي يتعرض لعملية القرصنة من خلاله يظن أن تلفزيونه جامد لا يتحرك وهو في الحقيقة يسجل ويتابع محادثاته.

    انظر أيضا:

    استقالة مدير استخبارات الاتصالات البريطاني
    فضيحة تجسس الـ"سي آي إيه" على الناس عبر تلفزيوناتهم الذكية
    وثيقة من ويكيليكس تثبت فضيحة تجسس جديدة لأوباما
    فضيحة "تجسس المخابرات الألمانية على الصحفيين" تتصاعد
    كيف توقف تجسس Stalkscan على حسابك في فيسبوك
    تركيا ترفض الاتهامات الموجهة ضدها بشأن تجسس أئمتها من رجال الدين في ألمانيا
    الكلمات الدلالية:
    أسماء, أغرب, برامج, تنصت, تجسس, الاستخبارات الأمريكية, ألان وودورد, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik