18:14 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    ساعة الأرض هي حدث عالمي سنوي من تنظيم الصندوق العالمي للطبيعة

    الأضواء تنطفئ اليوم حول العالم في الاحتفال بساعة الأرض

    © Sputnik . Vitaliy Belousov
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 41

    في آخر سبت من مارس/ آذار من كل عام، تنطفئ الأنوار في دول العالم، ما بين الساعة الـ8:30 إلى الـ9:30 مساء بحسب التوقيت المحلي لكل دولة، إنها ساعة الأرض والتي تعتبر أكبر فعالية مناخية في العالم.

    كانت فعالية "ساعة الأرض" انطلقت في مدينة سيدني الأسترالية عام 2007 بتنظيم من الصندوق العالمي للطبيعة، بهدف لفت الأنظار للتغير المناخي في العالم، وتنوير الأجيال القادمة بخطورة هذه التغيرات، وذلك وفقاً لرويترز.

    وبدأت هذه الفكرة في عام 2007، عندما قام سكان مدينة سيدني الأسترالية بإطفاء الأنوار في المنازل والأماكن العامة، ونجحت الفكرة حيث شارك بها أكثر من 2 مليون شخص من سكان المدينة، بعد هذا النجاح قررت 400 مدينة حول العالم بتطبيق هذه الفكرة وذلك عام 2008، وكانت مدينة دبي هي المدينة العربية الأولى التي شاركت في هذه الفكرة عام 2009، إلى أن جاءت بعدها مدينة الرياض عام 2010.

    وهذا العام سيتضمن الحدث إطفاء الأضواء الكهربائية لمدة ساعة في 7000 مدينة في 172 دولة الساعة 8:30 مساء بالتوقيت المحلي بهدف التشديد على ضرورة اتخاذ إجراءات بشأن التغير المناخي وتوفير الطاقة، ومن بين المباني الشهيرة والمعالم التي ستشارك في ساعة الأرض في سيدني بأستراليا دار الأوبرا وجسر الميناء ومتنزه لونا بارك ومبنى مجلس المدينة وبرج تاور آي.

    وتشمل القائمة أيضاَ بعض أشهر ناطحات السحاب في العالم والمباني التاريخية ومنها أطول مبنى في العالم وهو برج خليفة في دبي وساعة بيج بن ومقر البرلمان في لندن ومدرج الكولوسيوم في روما والمسجد الأزرق في أسطنبول وبرج إيفل في باريس والكرملين والميدان الأحمر في موسكو والأهرامات في مصر، وقررت البحرين إطفاء كل مصادر الكهرباء في المنشآت الحكومية والخاصة لمدة ساعة كاملة، بالإضافة إلى الجزائر التي قررت إطفاء الأنوار في كل المعالم والمباني بالعاصمة لمدة ساعة كاملة.

    ويقول الصندوق العالمي للحياة البرية، إن الفضل يرجع لساعة الأرض في إطلاق مبادرات بيئية أخرى متنوعة مثل إعلان في عام 2013 عن متنزه بحري في المياه قبالة الأرجنتين تبلغ مساحته 3.4 مليون هكتار، وزرع غابة في أوغندا، وحظر المواد البلاستيكية الرخوة في جزيرة جالاباجوس.

    انظر أيضا:

    "ساعة الأرض" تبدأ بالوقوف دقيقة صمت في موسكو وسان بطرسبرغ
    الكلمات الدلالية:
    المباني الشهيرة, الأماكن العامة, إطفاء الأنوار, ساعة الأرض, أخبار العالم, أخبار منوعات, استراليا, لندن, البحرين, الإمارات, العالم, الجزائر, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik