09:12 22 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    قسم أمراض الجهاز البولي بمعهد تعزيز مهارات الأطباء في موسكو

    اكتشاف طبي يفتح الطريق للقضاء على مرض غامض

    © Sputnik . V. Melnikov
    منوعات
    انسخ الرابط
    2112

    نجح فريق من باحثي جامعة إكزتر الإنجليزية في التوصل إلى اكتشاف طبي جديد فتح الطريق أمامهم للتعرف على الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض التصلب المتعدد MS والذي حيّر العلماء على مدار سنوات، نظراً لتعدد أعراضه واختلافها من مريض لآخر.

    وذكر موقع itv أن العلم أوشك على فك لغز مرض التصلب المتعدد الغامض، بعد أن نجح الباحثون في اكتشاف بروتين أطلقوا عليه اسم Rab32، تبين لهم وجوده بكميات كبيرة في خلايا أدمغة المصابين بالتصلب المتعدد، في حين أن البروتين ذاته لا يوجد في أدمغة الأصحاء.

    واكتشفوا أن الخلايا التي يظهر بها بروتين Rab32 تقوم بتخزين كميات من الكالسيوم تؤثر على الميتوكندريون وهو المكون المسؤول عن توليد الطاقة داخل الخلية، ما يؤدي إلى خلل واضح في عمل الميتوكندريون، يترتب عليه تسمم خلايا المخ لدى مصابي التصلب المتعدد.

    ويتوقع العلماء أن يساعدهم اكتشاف البروتين الجديد على القضاء على المرض بإنتاج عقاقير تستهدف القضاء على هذا البروتين، على الرغم من أنهم لا يزالوا يعملون على التوصل إلى أسباب ظهور البروتين غير المرغوب فيه.

    يشار إلى أن التصلب المتعدد MS مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، يعاني منه نحو 2.5 مليون مريض حول العالم، وتزيد فرص الإصابه به في العمر بين 20 و30 عامًا، ويتسبب هذا المرض في اضطراب جهاز المناعة بالجسم لدرجة أنه يهاجم خلايا طبقة الميالين، وهي طبقة عازلة كهربائيًا تعمل على المحافظة على أداء الجهاز العصبي.

    انظر أيضا:

    أطعمة تحمي المدخنين من أمراض الرئة
    عقار من الشوكولاتة يقي من أمراض القلب
    الجلوس مع الجميلات 5 دقائق يصيب الرجال بـ8 أمراض
    بالفيديو.. قائمة أخطر 10 أمراض تنافس الحروب في قتل البشر
    5 أمراض يمكنك علاجها بالبصل فقط
    طول المرأة يعرضها لـ5 أمراض خطيرة
    الكلمات الدلالية:
    التصلب المتعدد, مرض, طب, عقاقير, اكتشاف, جامعة اكزتر, باحثون, انجلترا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik