11:08 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    شاب عراقي ينافس شباب وفتيات أوروبا بجماله

    ابتسامة شاب عراقي وسيم نافس بها جمال أوروبا وتحدى الإرهاب والظلم

    © Sputnik. : Nazek Mohammed
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 196070

    نال الشاب العراقي، وهاب حسو، ذو الـ21 ربيعاً، لقب "أجمل ابتسامة"، وذلك في مسابقة شارك فيها 50 متنافساً ومتسابقة على لقب أعلى مجال في الجمال والفاشن بدولة أوروبية كان قد لجأ إليها قبل سنوات من أرض شهدت سبي النساء جاريات وقتل الرجال على يد تنظيم "داعش" الإرهابي في شمال العراق.

    بوسامته وسمار بشرته الشرقية، وعرض منكبيه وخصره النحيل وعضلاته الأنيقة، اجتاز حسو وهو شاب من المكون الإيزيدي العراقي، والآن في هولندا، مراحل مسابقة لملك الجمال من بين ألف متسابق بينهم فتيات أوروبيات.

    وخص الشاب الوسيم حسو، مراسلة "سبوتنيك" في العراق، بحوار عن مشاركته في مسابقة ملك وسامة هولندا للعام 2017، المقامة في العاصمة أمستردام، حيث أنه وبجهود فردية استطاع الوصول بها إلى نهائيات المنافسة لانتزاع اللقب.

    ويقول حسو: "أنا مهاجر إلى هولندا، من العام 2012، قبل مشاركتي في مسابقة "ملك وسامة هولندا" التي تقدمت إليها عبر الإنترنت وقبلت فيها مطلع العام الجاري، شاركت في مسابقات أخرى منها (Moddels Scouts)  لكنني لم أقبل بها لتحديدها شرط طول يبلغ 185 سنتيمتر، بينما يبلغ طولي 182".

    شاب عراقي ينافس شباب وفتيات أوروبا بجماله
    © Sputnik. Nazek Mohammed
    شاب عراقي ينافس شباب وفتيات أوروبا بجماله

    وكشف حسو المنحدر من قرية سنوني التابعة لقضاء سنجار غربي الموصل مركز نينوى شمال العراق، والذي يطمح لدخول كلية تكنولوجيا الطيران في جامعة أمستردام، عن أن هدف المسابقة ليس الشكل والطول فقط، بل كل شيء عن المتسابق — ماضيه — وحاضره ومستقبله. 

    اجتزت أربعة مراحل، المرحلة الأولى، الربع النهائي، والنصف النهائي والسبت القادم المصادف 20 أيار/مايو، ستقام في مدينة روتردام الهولندية، النهائيات للمسابقة التي شارك فيها تقريباً ألف شاب وفتاة من جميع هولندا.

    شاب عراقي ينافس شباب وفتيات أوروبا بجماله
    : Nazek Mohammed
    شاب عراقي ينافس شباب وفتيات أوروبا بجماله
    وحسو هو واحد من بين 25 متسابق، مع 25 متسابقة ينافسون على لقب ملك جمال وأناقة هولندا، حسبما ذكر منوهاً بمواجهته صعوبات تمثلت بالبحث عن شركات تسانده في النهائيات مثل كل متسابق يجب أن يكون لديه دعم مادي من قبل شخص أو شركة تعمل له دعاية وتسويق.

    وحصل حسو على دعم من بعض الشركات الهولندية، وملابس من أصدقاء له يمتلكون محلا للألبسة، ولكنه ليس بالإسناد القوي مثلما وصفه.

    وعن مضمون الرسالة التي يحملها حسو في مشاركته بالمسابقة، كشف بأنها إنسانية من شخص ظلم وحرم من جميع حقوقه! رسالتي هي جذب اهتمام الدول الغربية للمأساة التي يعاني منها الشعب العراقي وخاصة الإيزيديين بسبب ما تعرضوا له من إبادة على يد تنظيم "داعش" الإرهابي في مطلع أب/أغسطس 2014.

    وتدرب حسو وأنفق على حاله ليظهر وسامته أكثر، بتشجيع من أصدقائه الهولنديين فقط، مع تمسكه بهدفه في الحياة وهو "عدم الاستسلام والدفاع عن حقوق الإنسان، وأدافع عن شعب مظلوم مغتصب، ومنهوب، في إشارة إلى المكون الإيزيدي.

    ومن المحدد أن يمثل الفائز في المسابقة، هولندا، في جمهورية الدومينيكان التي ستشارك فيها 40 دولة، وحالياً يتلقى المتنافسون على اللقب تدريبات للنهائيات يطلق عليها (Catwalk) أي المشي مثل القطط، وهي أهم شيء في عالم الموضة، ولفت حسو إلى أن اللجنة أعجبت بابتسامته ووصفتها بأنها الأجمل من بين المتسابقين.

    وإعجاب اللجنة بابتسامته وشخصيته الإيجابية رغم كل ما حصل له من وقع الإبادة التي طالت أبناء جلدته في سنجار عندما قام تنظيم "داعش" بأخذ الفتيات والنساء سبايا جاريات للاستعباد الجنسي، وقتل الرجال ودفنهم أحياء — أبتسم ولن استسلم..على حد قول حسو.

    واجه حسو سخرية من أقاربه في كل مرة كان يتحدث فيها عن مشاركته في مسابقات للجمال والأناقة، والدعم والتشجيع الوحيد الذي حصل عليه كان من أمه وأبيه، لكن مع وصوله إلى النهائيات حصل على تشجيع ودعم كل الساخرين منه.

    ويتمنى حسو، وهو أول عراقي لاجئ ينافس الأوروبيين على الجمال، جذب اهتمام الدول الأخرى وخاصة الدول العربية لدعمه في مسيرته، كي يدافع عن حقوقهم، "الإعلام الهولندي لم يقصر معي، وأشجع البلدان العربية على تنظيم هكذا مسابقات لتمنح الشباب فرص دخول عالم الموضة والأزياء.

    تقرير: نازك محمد

    انظر أيضا:

    تفاصيل القصف التركي على مناطق الإيزيديين شمالي العراق
    بالفيديو. ..تحرير فتاة أيزيدية من قبضة "داعش" في الموصل
    بالصور... إزيديو العراق يحتفلون برأس السنة الإيزيدية
    تحرير أكثر من 138 أيزيدي من الأسر خلال عملية "غضب الفرات" ضد "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    الأيزيديين, أخبار العراق, ملك جمال, مسابقة, الطائفة الأيزيدية, وهاب حسو, هولندا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik