08:51 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    150
    تابعنا عبر

    قبل أن تمر 24 ساعة على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية، كان الرئيس الجديد يقف أمام الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، يستعد لمنحه وسام الملك عبدالعزيز، الذي يعد ثالث أرفع الأوسمة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وأكبر درجة في التكريم، حيث يحملها ملك المملكة العربية السعودية منذ أن يتم مبايعته ملكاً.

    ولكن هل تميز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدرجة منحه الوسام؟ أم أنه تكريم عادي يحدث بالنسبة للرؤساء الذين يزورون المملكة؟ التاريخ يقول إن السعودية تمنح الوسام لكل رئيس دولة تتطور علاقات دولته مع السعودية إلى درجة التآخي أو تحقيق مصالح كبرى، وبالتالي فقد سبق أن حصل عليه عدد كبير من الرؤساء.

    الملفت للنظر أن رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبون، خلال العقدين الأخيرين، قد حصلوا جميعهم على وسام الملك عبدالعزيز، ونرصد هنا في هذا التقرير أبرز الرؤساء الحاصلين عليه، وفي مقدمتهم الرئيسان الروسي والسوري ورؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، وآخرون.

    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

    خلال مباحثات جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والملك السعودي السابق الراحل عبدالله، في العام 2007، منح الملك للرئيس قلادة "الملك عبدالعزيز"، والتي كانت وقتها — وحتى الآن- الوسام الأبرز في المملكة، بجانب قلادة "بدر" الكبرى، وكلاهما له مميزات كبرى.

    الرئيس السوري بشار الأسد:                        

    حصل الرئيس السوري بشار الأسد على قلادة "الملك عبدالعزيز"، بعد مباحثات كبيرة جمعته بالملك عبدالله بن عبدالعزيز، في العام 2009، وهي المباحثات التي تناولت وقتها مبادرة السعودية لحل الأزمة الفلسطينية، وأزمة احتلال إسرائيل لهضبة الجولان السورية.

    الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي:

    نال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وسام الملك عبدالعزيز، من الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، في أغسطس/ آب 2014، كنوع من التعبير عن احترام الملك الراحل للشعب المصري، بعد ثورة 30 يونيو/ حزيران 2013.

    الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن:

    في يناير/ كانون الثاني 2008، حصل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، على قلادة الملك عبدالعزيز، قبل مباحثاته مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والتي تناول الطرفان خلالها جهود مكافحة الإرهاب، ومشاركة المملكة في هذه الجهود سياسياً ودعمها مادياً.

    الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما:

    خلال زيارته الشهيرة إلى المملكة العربية السعودية، والتي قبل خلالها يد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كنوع من التعبير عن احترامه للعالم الإسلامي، نال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وسام الملك عبدالعزيز، وكان ذلك في يونيو/ حزيران 2009.

    ملك إسبانيا فيليب السادس:

    منح خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك إسبانيا فيليب السادس، وسام الملك عبد العزيز، قبيل جلسة مباحثات ثنائية، بين الطرفين، في قصر اليمامة بالرياض، وذلك في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني، من العام الجاري.

    الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند:

    حصل الرئيس الفلانسي السابق فرانسوا أولاند على وسام الملك عبدالعزيز، من الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012، كنوع من التعبير عن تقدير المملكة العربية السعودية لفرنسا كدولة صديقة.

    الرئيس العراقي الراحل صدام حسين:

    بينما كان الملك السعودي الأسبق فهد بن عبدالعزيز في زيارة إلى دولة العراق، في عام 1989، وبينما كان الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين يستقبله على مأدبة عشاء كبيرة، فاجأ ملك السعودية الجميع بتقليد الرئيس صدام حسين وسام الملك عبدالعزيز، وهو الوسام الذي ظل يحمله حتى إعدامه في العام 2007.

    ومعروف عن وسام الملك عبدالعزيز أنه يحتل الدرجة الثالثة في الأوسمة، التي تمنحها المملكة لملوك ورؤساء الدول، بالإضافة إلى أصحاب الأعمال الكبرى والخدمات العظيمة للمجتمع والعسكريين، والمؤسسات التي تؤدي خدمات للدولة.

    ويتضمن الوسام 5 درجات، هي الممتازة — وهذه هي الدرجة الأعلى، ثم الدرجة الأولى: وهي  مذهبة مع الشعار السعودي فقط، أما الثانية: فهي فضية مع الشعار السعودي المحاط بعبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، والثالثة: وهي فضية مع الشعار السعودي فقط: والرابعة برونزية مع الشعار السعودي فقط.

    ومنحت المملكة الوسام لعدد من السعوديين نظير خدماتهم السياسية والإنسانية للمملكة، إلا أن أبرز الأجانب الذين نالوا ذلك التكريم، هم: "فرمان علي خان" باكستاني الجنسية، وحصل عليه بعدما أنقذ 14 شخصا من الغرق في السيول التي اجتاحت جدة عام 2010.

    انظر أيضا:

    بالفيديو...سلمان يقلد ترامب أرفع وسام في السعودية
    بوتين يمنح وسام الصداقة للمساهمين في خصخصة "روس نفط"
    إسرائيل تدين قرار محمود عباس منح ريما خلف أعلى وسام شرف فلسطيني
    لماذا منح السيسي مديرة اليونسكو وسام الجمهورية من الطبقة الأولى
    بوتين يمنح وسام الشجاعة لتشوركين بعد وفاته
    بوتين يقلد "وسام الشجاعة" للضحايا والمصابين في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook