20:58 24 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    جزر المالديف

    شاهد...10 أماكن شهيرة ستختفي قريبا من العالم

    © Sputnik . Anton Denisov
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 30

    يتغير شكل العالم بصورة مستمرة، منذ أن تشكلت الأرض، والتي بدأت بالعصور الجليدية، ثم تغير المناخ ليصبح كما هو عليه الآن، إلا أنه معرض للتغيير مرة أخرى.

    نشرت قناة "متع عقلك"، عبر موقع "يوتيوب"، مقطع فيديو يرصد بعض من الأماكن الساحرة في العالم التي يجب زيارتها والاستمتاع بها قبل أن تختفي في غضون عقود قليلة، وهي:

    1- مدينة البندقية – إيطاليا

    تبين أن المياه يمكن أن تدمر المدينة التاريخية، ويبدو أن البندقية تغرق منذ عدة قرون، لكن بعض الأدلة تشير إلى أن هذه العملية أصبحت أسرع 5 مرات عما كانت عليه في الماضي، ومع تزايد أعداد الفيضانات التي تتعرض لها المدينة كل عام ستصبح البندقية غير صالحة للسكن مع نهاية هذا القرن.

    2- الحاجز المرجاني العظيم – بأستراليا

    يعتبر أكبر حاجز مرجاني في العالم والذي يغطي مساحة أكبر من 350 ألف كيلو متر مربع، وعامل جذب، وبدأ يتآكل الهيكل المرجاني بشكل منتظم منذ سنوات، وذلك بسبب تلوث المياه وارتفاع درجات حرارة في المحيطات والصيد غير المشروع وعوامل أخرى، وتشير التقديرات إلى أن الشعاب المرجانية يمكن أن تتغير بشكل لا يمكن إصلاحه في السنوات الـ20 المقبلة إذا لم يتم اتخاذ تدابير جذرية حازمة.

    3- جزر المالديف

    ​تعرف الجزيرة الاستوائية الجميلة بشواطئها الاستثنائية في العالم، لكن العديد من المسافرين الذين وقعوا في حب هذا المكان الساحر وكذلك السكان المحليين قد يضطرون إلى الرحيل، فهي أكثر دولة انخفاضًا على الأرض بمتوسط ارتفاع 5 أقدام فوق سطح البحر فقط، وإذا استمرت مستويات البحر في الارتفاع فإن المياه ستغمرها في أقل من 100 سنة وتختفى إلى الأبد، وهو الأمر الذي اضطر حكومة المالديف إلى شراء أراضي في دول أخرى للمواطنين الذين يواجهون هذا الخطر.

    4- جزيرة مدغشقر

    ​واحدة من الأماكن الأكثر استثنائية على الأرض حيث تتميز بكونها جزيرة التنوع البيولوجي المذهل، وتوجد العديد من أنواع النباتات والحيوانات التي تعيش بها، ولا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر على هذا الكوكب، الأمر الذي أدى إلى تفشي ظاهرة إزالة الغابات والحرق والصيد المفرط، وإذا ما استمرت هذه الممارسات فستختفي هذه النباتات والحيوانات وستتغير الجزيرة إلى الأبد.

    5- البحر الميت

    يُعاني هذا البحر المالح ذو المياه الجيدة لعلاج الكثير من الأمراض من خطر الاختفاء بسبب التبخُر نتيجة توالي سنوات الجفاف وتحويل مياه الرافد الأساسي له وهو "نهر الأردن" إلى الأراضي المُحتلة بغايات الري، وبعد آخر 40 عامًا تقلص البحر الميت بمقدار 30 % وغرق 80 قدمًا إذ يعتقد الخبراء أنه سيختفي في غضون 50 عامًا بسبب سحب الدول المجاورة لمياه نهر الأردن مصدر المياه الوحيد المغذي للبحر.

    6- جُزر سيشل

    ​واحدة من أشهر المقاصد السياحية للمسافرين من كافة أنحاء العالم، والأرخبيل الذي يتكون من نحو 115 جزيرة في المحيط الهندي وموطن العديد من المنتجعات الفارهة بسبب تآكل الشاطئ معرض لخطر الغرق والزوال خلال من 50 إلى 100 عامًا مقبلة سيغرق الأرخبيل بالكامل.

    7- جبال الألب

    أحد أهم مناطق التزلج على الجليد في العالم، والتي تقع على ارتفاع أقل من جبال روكي الأمر الذي جعلها أكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي، فنحو 3% من جليد جبال الألب يزول كل عام، ويعتقد العلماء أن الجليد هناك سيختفي بالكامل عام 2050.

    8- نهر أثاباسكا الجليدي – كندا

    النهر الجليدي الأكثر زيارة في أمريكا الشمالية والذي هو جزء من المنطقة الجليدية ويغطي منطقة مساحة 6 كيلومتر مربع يذوب على مدى الـ 125 عامًا الماضية، وتراجعت حافته الجنوبية ما يقرب من ميل في ذلك الإطار الزمني، ويعتقد الخبراء أن النهر يتقلص الآن بأسرع معدلاته ويخسر حاليًا ما بين 6.6 إلى 9.8 أقدام كل عام.

    9- غابات الأمازون – أمريكا الجنوبية 

    ​واحدة من أشهر الغابات وأكثرها تشابكًا وغموضًا في العالم، وتضم واحدة من أكثر مجموعات الأشجار تنوعًا في العالم، إلا أن أكثر من نصفها مهدد بالإنقراض، وذلك وبسبب إزالة الغابات من أجل الاغراض الزراعية وتربية الماشية بالإضافة إلى قطع الأشجار الغير قانوني، حيث يجري تجريف وقطع الأشجار والنباتات لتحويلها إلى طرق سريعة ومدن سكنية، غير زراعة المخدرات فيها وإنشاء معامل تصنيع وتحويل هذه المخدرات إلى سموم يتم تهريبها إلى جميع أنحاء العالم من خلال عصابات خطرة بمساعدة بعض الحكام والدكتاتوريات، وتم تدمير أكثر من 600 ألف كم مربع من هذه الغابات خلال الـ30 سنة الأخيرة، وفي حال استمر الوضع على ما هو عليه فان 75% من 15 ألف نوع من أشجار الأمازون سينقرض خلال السنوات القادمة.

    10- تاج محل – الهند

    ​يعاني هذا المكان العالمي الشهير من تآكل الحجارة المُستخدمة في بنائه ومن تآكل الاسس الخشبية التي توجد أسفله، ويقول الخبراء إنه قد ينهار خلال الأعوام الـ 30 القادمة.

     

     

    انظر أيضا:

    دبي تبهر العالم بمشروع جديد
    ما هي أكثر الصفات الشخصية جاذبية في دول العالم
    أشهر 10 نجوم في العالم من أصول عربية
    أقوى جيش في العالم يشتكي أسعار الوقود
    تعرف على أكبر صندوق استثمار في العالم تدعمه السعودية
    انقطاع خدمات تويتر في جميع أنحاء العالم
    الكلمات الدلالية:
    تاج محل, مدينة البندقية, نهر, جزر, غابات الأمازون, اختفاء, أخبار العالم, المالديف, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik