Widgets Magazine
12:29 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    الرياض

    إحصائية حكومية عن العاطلين تثير جدلا في السعودية

    © AP Photo / Hassan Ammar
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أشعلت إحصائية حكومية في السعودية عن عدد العاطلين عن العمل في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

    وانشغل عدد كبير من أبناء السعودية بالإحصائية التي شكلت صدمة لهم بكشفها وجود نحو مليون عاطل عن العمل في البلاد نصفهم جامعيون.

    وقال تقرير لهيئة الاحصاء السعودية، إن عدد الباحثين عن عمل بلغ 906552 شخصاً، 75.84% منهم من النساء، وبلغ عدد الذكور الباحثنين عن عمل 219.017 فردا.

    وأوضح التقرير، أن عدد السعوديين الباحثين عن عمل في الربع الأول من العام الحالي انخفض بنسبة 1.2%، مقارنة بالربع الرابع من عام 2016، حين بلغ عدد الباحثين عن عمل 917563 شخصا.

    وبالنسبة إلى الذين سبق لهم العمل، أشار الإحصاء إلى أن 31.6% منهم تركوا وظائفهم بسبب تسريح صاحب العمل لهم، في حين أن 20.9% تركوها بسبب قلة الأجور.

    ​وبدأ التفاعل مع الإحصائية، منذ صدورها يوم الخميس الماضي بشكل متصاعد ليصل إلى ذروته يوم أمس السبت عندما تصدر الوسم "#مليون_عاطل_نصفهم_جامعيين" قائمة الترند على موقع تويتر الذي يجمع ملايين السعوديين.

    ​والله أني سعودي وجامعي ودبلوم عالي من امريكا وأوسمة شكر وتقدير وان لي سنه عاطل 

    ​ويتهم كثير من السعوديين، وزارة العمل وجهات حكوميًة أخرى، بعدم القدرة على إلزام الشركات الخاصة بتوفير وظائف للسعوديين، من خلال تسريح الوافدين الأجانب من الوظائف التي يشغلونها رغم أنها مخصصة للسعوديين.

    #مليون_عاطل_نصهم_جامعيين

    انظر أيضا:

    "حياتك أمانة"...مبادرة لمواجهة "انتحار" الشباب السعودي بـ"السرعة"
    هذه عقوبة نشر صور العمليات الجراحية دون إذن في السعودية
    السعودية تطلب تقديم مقترحات لمشروع طاقة متجددة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, بحث, إثارة جدل, السعودة, العاطلين في السعودية, إحصائية جديدة, الاقتصاد السعودي, الحكومة السعودية, الرياض
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik