08:17 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    موقع أثري

    اكتشاف زي إسلامي يحمل اسم "الله" في مقبرة حضارة الفايكنغ (فيديو وصور)

    © Sputnik. Ekaterina Tshesnokova
    منوعات
    انسخ الرابط
    1410841

    عثر علماء الآثار على ثياب من الطراز الإسلامي في مقبرة حضارة الفايكنغ في آسيا الوسطى، التي وصفها باحثون في السويد بأنها "مذهلة".

    وبحسب العلماء فإن الزي الإسلامي الذي عثر عليه أثبت الاتصال بين قبائل الشمال والحضارة الإسلامية آنذاك، وفقًا لما نشره موقع صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

    وبعد فحص الثياب التي عثر عليها في قبور الفايكنغ، فإن الدراسات كشفت أنها ترجع إلى القرن التاسع والعاشر، وتبين وجود نص عربي يناشد الله.

    وكان يعتقد أن الأطرزة الحريرية كانت من الزينة التي انتشرت في عصر الفايكنغ، ولكن بإعادة فحص الخيوط المكتشفة من قبل عالمة الآثار أنيكا لارسون من جامعة أوبسالا، اكتشفت أنها كانت بالكتابة الكوفية.

    ​وعثر العلماء على منسوجات بالإضافة إلى بعض الملابس في موقعين منفصلين، مما يوحي بأن جماعات الفايكنغ قد تأثرت بالإسلام، بحسب "الإندبندنت".

    احتوت الثياب المنسوجة على نص عربي قديم، بالأحرف الكوفية، وطرزت بكلمة "الله"، وتم العثور على الحروف الكوفية في عصر الفايكنغ في الفسيفساء على آثار الدفن والأضرحة.

    ​تقول لارسون: "أحد التفاصيل المثيرة هو أن كلمة الله تظهر واضحة من خلال عكس صورة الزي في المرآة. ربما كانت هذه محاولة لكتابة الصلوات حتى يمكن قراءتها من اليسار إلى اليمين".

    ​وتعتبر القطع الأثرية الإسلامية المكتشفة في مواقع فايكنغ دليل على التبادل التجاري بين الحاضرتين، لكن الاكتشافات الجديدة لا تزال تكشف عن روابط أوثق بين الثقافات، حيث يعتقد الباحثون أن الاكتشاف الأخير يشير إلى أوجه الشبه بين الفايكنغ والمسلمين من جهة النظر للآخرة.

    انظر أيضا:

    اكتشاف مدينة توراتية مفقودة تحت قاعدة عسكرية إسرائيلية
    السليمان: المجتمع السعودي برع في "ريادة الأعمال" قبل اكتشاف البترول
    اكتشاف فيروس يسرق بيانات البطاقات البنكية لمستخدمي " أندرويد"
    اكتشاف مقبرة "صانع ذهب" الإله في مصر (فيديو)
    شاهد اكتشاف سفينة حملت قنبلة ذرية إلى إحدى قواعد الطيران الأمريكي
    الكلمات الدلالية:
    آسيا الوسطى, آثاؤ, اسم الله, الفايكنغ, حضارة الفايكنج, الفايكنج, الحضارة الإسلامية, الحضارة, المسلمين, ثياب, ملابس, أخبار, آسيا, أخبار العالم, اكتشاف, علماء
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik