07:27 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عملية جراحية

    بالفيديو...مشاهد صادمة لاستخراج أخشاب ومسامير من بطون المرضى

    © Sputnik . Sergey Guneev
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 11

    انتاب الأطباء بأحد مستشفيات مقاطعة البنجاب الهندية دهشة شديدة، حين اكتشفوا نحو كيلوغرام من الأخشاب والبلاستيك في أمعاء مراهق يُدعى أرغون ساه (16 عاماً)، أثناء إجرائهم فحصاً له بالمنظار.

    وبحسب تقرير على "ديلي ميل"، نجح الأطباء في إزالة ما لا يقل عن 300 غرام من المواد غير العادية من أمعاء المراهق في عمليتين جراحيتين، على أن يستأنفوا إزالة بقية المواد في عمليات أخرى.

    وقال والد الطفل لصحيفة SWNS الدولية الصادرة من بريطانيا، إن ابنه أدمن مضغ قطع البلاستيك والأخشاب، ورغم أن الأسرة حاولت منعه منه ذلك، فقد صار يمارسه في السر منذ سنوات، ولم يكن يشكو من آلام أو مشكلات صحية إلا قبل أسبوع، حيث بدأت حالته تتدهور، وتوقف عن تناول الطعام، وأُصيب بضيق في التنفس.

    وقال الأطباء إن المواد التي ابتلعها كونت عقدة في أمعائه، ما أدى إلى منع مرور الماء تماما داخل جسده وتدهور حالته، لدرجة أنه لو تأخر في القدوم إلى المستشفى لكان توفي، بحسب ما يقوله الدكتور "غاغانديب غويال".

    وتسلط هذه الواقعة الضوء على واقعة مشابهة لرجل هندي أيضا، حين استخرج الجراحون 639 مسمارا من داخل أمعاء رجل يبلغ من العمر 48 عاما باستخدام مغناطيس، قبل أسبوع.

    وتشير التقارير إلى أن الرجل كان يعاني من مرض انفصام الشخصية، حيث كان هذا المرض يدفعه لابتلاع المسامير لفترة طويلة من الزمن، ورغم ذلك لم يحدث ضرر كبير لجهازه الهضمي، قبل أن ينقل إلى المستشفى بعد أن بدأ بالقيء مرارا وتكرارا وظهرت عليه علامات الألم في بطنه.

    وقال الدكتور "سيدهارتا بيسواس" إن المسامير كانت في الغالب أطول من 2 سم وحادة للغاية، ولكن لحسن الحظ، لم يكن هناك انثقاب كبير في الجهاز الهضمي.

    وأضاف: "لقد قمنا بفتح شق بـ10 سم في البطن لنتمكن من سحب المسامير باستخدام المغناطيس"، كما أشار الطبيب إلى أنهم استخرجوا أيضا بعض التراب من أمعائه".

    ويظهر الفيديو طبيبين من كلية كالكوتا الطبية في ولاية البنغال الغربية شرقي الهند، وهم يستخرجون المسامير من أمعاء المريض، والتي بلغ وزنها الإجمالي 1.3 كلغ، في عملية جراحية استمرت نحو ساعتين تقريبا. 

    الأغرب من ذلك، حين تمكن فريق طبي بمستشفى لوندرينا الجامعي بالبرازيل، من استخراج سمكة ضخمة من أمعاء مريض، بلغ طولها مترا تقريبا تعرف باسم "السمكة الرئوية"، وهي أسماك تتنفس الأكسجين الذائب في الماء، فتتحور مثانتها الغازية إلى ما يشبه الرئة و تتنفس به الهواء الجوي.

    وقال الأطباء إن المريض كان قد تناول السمكة حية، وكانت ما تزال صغيرة، لكنها تعايشت داخل أمعائه حتى أصبحت ضخمة بهذا الشكل. ويُظهر الفيديو العملية التي قام بها الأطباء لسحب هذه السمكة التي تسللت إلى أمعاء الرجل، والتي تنمو حتى 125 سم. فقام الأطباء بسحبها من الأمعاء، ووضعوها على قطعة قماش. 

    انظر أيضا:

    بالصورة...ماذا فعل السيناتور ماكين بعد جراحة له في الدماغ
    جراحة أمريكية تنجح في فصل مولودة بأربعة أرجل عن توأم طفيلي
    بالصور... أكبر جراحة روسية فى العالم تجرى 100 عملية فى السنة
    إزالة ورم وزنه 63 كيلو جرام من بطن أمريكي
    الكلمات الدلالية:
    أطباء الجراحة, جراحة, مشاهد صادمة, أخبار الهند, عمليات جراحية, استخراج مسامير وأخشاب من بطن مريض, كلية كالكوتا, مستشفيات, مرضى, أطباء, بريطانيا, البرازيل, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik