22:44 GMT10 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشف باحثون أمريكيون عن دراسة جديدة، ألقت الضوء على كيفية تسبيب فيروس زيكا، الذي ينقله البعوض، حالة عصبية نادرة، وربما تؤثر نتائج هذه الدراسة على عمل الشركات التي تسعى لإنتاج لقاحات مضادة للفيروس.

    وتبين للعلماء أنه بإمكان الفيروس في حالات نادرة أن يسبب الإصابة بمتلازمة غيلان-باريه وهي اضطراب مناعي يهاجم فيه الجسد نفسه بعد إصابته بعدوى. 

    ووفقا لوكالة "رويترز"، عكف على دراسة هذا الاضطراب العصبي تيلور شارب وزملاؤه من وحدة حمى الدنج التابعة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في سان خوان وباحثون من بويرتوريكو.

    واختبر الباحثون حالة نادرة لرجل من سان خوان عمره 78 عاما، أصيب بفيروس زيكا العام الماضي — الذي تفشي فيروس زيكا في الأمريكتين عامي 2015 و2016 — ثم بمتلازمة غيلان باريه ثم توفي لاحقا.

    وكشف تشريح جثته التهابا وتآكلا في غلاف معروف باسم الغلاف النخاعي في عصبين لكن لم يوجد أثر لفيروس زيكا في الخلايا العصبية.

    وقال شارب الذي نشر دراسته أمس الأربعاء، في دورية (إيميرجينج إنفيكشاس ديزيزس) "في هذه الحالة يبدو وكأن أجساما مضادة أدت إلى تدمير الغلاف النخاعي".

    وأضاف أن الدراسة تشير إلى أن الآلية التي تسبب الإصابة بمتلازمة غيلان — باريه بعد عدوى زيكا، كانت هي نفسها التي تسببت في حدوث هذا المرض في حالات أخرى.

    وقال شارب إن الدراسة تبعث إشارة تحذير إلى الشركات العاملة في مجال تطوير لقاحات مضادة لزيكا. وعلى الرغم من أن متلازمة غيلان-باريه تحدث عادة في أعقاب العدوى، فمن المعروف أنها تحدث أحيانا كرد فعل من الجسم على التطعيم.

    وقال شارب "على منتجي التطعيمات التفكير فيما إذا كانت الإصابة بمتلازمة غيلان-باريه إحدى النتائج المحتملة للتطعيم المضاد لزيكا".

    وتطور شركات عدة لقاحات مضادة لزيكا ومنها شركة (تاكيدا) التي قالت هذا الشهر إنها بدأت بالفعل المراحل الأولى من تجربة تتعلق بسلامة اللقاحات. ومن المتوقع أن تصدر النتائج خلال العام المقبل.

    وقال راجيف فينكايا رئيس الوحدة العالمية لتصنيع اللقاحات في (تاكيدا)، والذي لم يطلع على الدراسة بعد، في مقابلة عبر الهاتف إن الشركة "ستنظر في أي مسائل متعلقة بالأمان والسلامة بما في ذلك متلازمة غيلان-باريه".

    انظر أيضا:

    "الصحة العالمية": تفشي فيروس زيكا سيزداد سوءا
    الصحة العالمية لا تلبي دعوة إلى إلغاء أولمبياد 2016 بسبب فيروس زيكا
    علماء صينيين وفرنسيين يطورون لقاحا ضد فيروس زيكا
    فيروس زيكا يدخل الولايات المتحدة
    الولايات المتحدة تدعو لعدم التبرع بالدم بسبب فيروس "زيكا"
    الكلمات الدلالية:
    خلايا عصبية, اضطراب مناعي, نخاع, متلازمة, فيروس زيكا, إصابة, أخبار, علوم, مرض نادر, غلاف, أخبار العالم, العالم, فيروس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook