11:17 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    علماء

    دودة برأسين وجبل الدهون... أغرب 5 اكتشافات في 2017 (صور)

    © Sputnik . Olga Grishina
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    شهد عام 2017 العديد من الاكتشافات العلمية المذهلة، سواء في مجال الأحياء أو الفيزياء والكيمياء، وإن كانت تلك الاكتشافات انضمت إلى سجلات التاريخ العلمي، فإنه تبقى علامات مميزة للعام الجاري الذي أوشك على الانتهاء.

    وفيما يلي نعرض بعض أهم الاكتشافات العلمية التي عرضها موقع livescience المعني بأخبار العلوم.

    الدودة ذات الرأسين

    خضع بعض أنواع الديدان المسطحة إلى تغييرات كبيرة بعد أن تم اصطحابها إلى الفضاء الخارجي وأعيدت مرة أخرى إلى كوكب الأرض، ومن بين تلك الديدان ما يعرف بـ"دوجيسيكا جابونيكا" والتي أصبح لها رأسين عند كل نهاية في جسدها، فيما كان تأثير الفضاء على مجموعات أخرى من الديدان في اختلاف ردة فعلها تجاه المياه.

    جبل الدهون

    سمعنا عن جبال الجليد التي قد تكون عائمة فوق سطح الماء وجذورها أضعاف ما يطفو فوق السطح، إلا أنه في 2017 تم اكتشاف كميات مهولة من الدهون متراكمة في مجاري الصرف الصحي بمدينة لندن، وتكون جبل الدهون هذا من زيوت الطعام وغيرها من أنواع القمامة مثل الحفاضات وغيرها، واستفادت السلطات البريطانية بهذا الكم من الدهون بتحويله إلى وقود الديزل الحيوي.

    المرأة المحاربة

    اكتشف العلماء رفات لإنسان محارب في جزيرة بجوركو في السويد يعود إلى شعب الفايكنج المحارب، وإلى جواره أدوات الحرب وملحقات أخرى، إلا أن تحليل الحمض النووي أثبت أن تلك الرفات هي لأنثى وليس لرجل كما كان العلماء يعتقدوا فيما مضى، وهو الاكتشاف الذي طرح عدة أسئلة حول طبيعة دور المرأة في الماضي.

    لغز هجرة أمهات الشمبانزي

    اكتشف العلماء سر هجرة إناث الشمبانزي من مجموعاتها عندما تكون على وشك الولادة، وتبين السر وراء ذلك عندما وجدوا أن الذكور تسرق الرضع وتأكلها، فاعتادت الإناث بفطرتها هجرة الجماعة قبيل الوضع للحفاظ على حياة صغيرها.

    قتل خلايا المخ

    عندما يدرس الإنسان أو يتعلم شيئا جديدا فإن تنمو لدى مخه خلايا جديدة، الأمر الذي يحدث بالتزامن مع "قتل" خلايا عصبية أخرى، وجاء هذا الاكتشاف لتفسير تغير حجم مخ الإنسان عند التعلم.

    انظر أيضا:

    اكتشاف مقبرة جماعية في ميانمار
    ناسا تعلن عن اكتشاف مجموعة شمسية جديدة
    رجل أعمال يقيم حفلا بعد اكتشاف مرضه بسرطان لا علاج منه
    بالفيديو...اكتشاف عجيب في قلب شاب يعاني الألم منذ 10 أعوام
    بالصور...اكتشاف أقدم عين في العالم
    رئاسة شؤون الحرمين توضح حقيقة اكتشاف بئر جديدة لزمزم
    الكلمات الدلالية:
    شمبانزي, دهون, خلايا, المخ, دودة, 2017, اكتشافات علمية, علماء, فايكنج, السويد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik