03:17 21 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    المخرج المصري خالد الحجر

    المخرج المصري خالد الحجر: يوسف شاهين موهبة وجرأة وحساسية

    © Sputnik . ABDULLA HEMAID
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 0 0

    مستدعيا ذكرياته معه ومؤكدا قيمة أستاذه وفنه، شارك المخرج المصري خالد الحجر في فعاليات الاحتفاء بمرور عشر سنوات على رحيل المخرج المصري يوسف شاهين، والتي تشهدها أعمال الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

    وفي حديثه لـ سبوتنيك، استعاد الحجر بدايات لقائه بشاهين حينما عمل معه مساعدا، وفيما بعد أنتج له شاهين أول أفلامه القصيرة والطويلة، مؤكدا أنه تعلم منه الكثير.

    كما أكد خالد الحجر، أنه ما زال يعمل مع شركة يوسف شاهين للإنتاج، معتبرا أن رفيق عمره جابي خوري يعد تواصلا لعمل الأستاذ، كما كان يلقب شاهين.

    وعن سر تأثير أفلام شاهين في جمهوره حتى اليوم، قال خالد الحجر إنه كان مخرجا حساسا ذا فطرة قوية، كما تمتع برؤية مستقبلية تستشعر الأحداث السياسية المؤثرة حتى قبل حصولها. وبين أن شاهين اتسم بجرأة كبيرة وصدق وفطرية لم تجعله يوما يتنازل أو يقدم فقط ما يريده مشاهدو أفلامه.

    أيضا تحدث الحجر عن التكنيك الإخراجي الذي تميز به شاهين واصفا إياه بأنه "لا مثيل له في الوطن العربي"، مؤكدا أن التكنولوجيا المعاصرة والميديا والمهرجانات ربما تصنع فقاعة فنية لكنهما لا يخلقا فنا أو فنانا لديه الاستمرارية والمعرفة والثقافة والثقل والموهبة الاستثنائية، وكل هذا يمتزج داخله ببساطة شديدة.

    وقال المخرج المصري خالد الحجر إنه من المهم جدا أن يجرب الفنان، وألا يقتصر على أنواع معينة من الأعمال، مشيرا إلى إخراجه أفلاما للعائلة واستعراضية أيضا، موضحا أنه يشتغل حاليا على إخراج فيلم "جريمة الإيموبيليا" الذي يتناول جريمة في إحدى البنايات، مبينا أنه دائما من أنصار التجديد.

    كانت فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية قد بدأت الجمعة 16 مارس/آذار وتستمر حتى 22 من الشهر ذاته بمشاركة 110 أفلام من 45 دولة، وبحضور نحو 1000 مشارك.

     

    انظر أيضا:

    مهرجان "الأقصر" يكرم الراحل سمير فريد
    تامر حبيب: هذه ميزة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
    جميل راتب لـ"سبوتنيك": فخور بتكريمي في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
    مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يوثق حضور نجومه بالكاريكاتير
    قائمة جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
    الكلمات الدلالية:
    إنتاج, مخرج, مهرجان, سينما, ممثل, فنان, موهبة, فن, مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية, يوسف شاهين, الأقصر, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik