17:11 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    آثار مصرية جديدة

    الأول من نوعه... مصر تعلن عن كشف أثري جديد (صور)

    © Photo / THE EGYPTIAN MINISTRY OF ANTIQUITIES
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قالت وزارة الآثار المصرية إن البعثة الأثرية التابعة للوزارة عثرت على دفنات آدمية وحيوانية بتل آثار غزالة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

    وأوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، في بيان صحفي حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه اليوم الأربعاء 4 يوليو/تموز، أن الدفنات إحداهما تخص كلب صيد يرجح أنه من فصيلة السلوقية، ويرجع إلى عصر ما قبل الأسرات (نقادة الثالثة)، وكان متعارفا في تلك الحقبة، أن هذا النوع من كلاب الصيد لم يكن يقتنيها سوى فئة معينة من البشر، والذين يتمتعون بقدر من الثراء ، حيث صورت بعض هذه الكلاب على صلايات عصر ما قبل الأسرات والعصر العتيق وهي تطارد الغزلان.

    آثار مصرية جديدة
    © Photo / THE EGYPTIAN MINISTRY OF ANTIQUITIES
    آثار مصرية جديدة

    وأضاف عشماوي، الدفنة الآدمية تعد الأولى من نوعها التي يتم الكشف عنها بالجزء الغربي من التل، وهي ترجع لنفس عصر الدفنة الحيوانية (عصر ما قبل الأسرات نقادة الثالثة)، حيث وجد بها شخص في وضع القرفصاء وبجواره المتاع الجنائزي مكون من أواني من الألباستر والفخار.

    والدفنة عبارة عن حجرة واحدة مشيدة من الطوب اللبن، يعتقد أنها كانت تستغل منطقة صناعية خلال عصر نقادة الثانية) 2B) وحتى عصر الأسرة الأولى، بالإضافة إلى العثور على العديد من أساسات المباني المشيدة من الطوب اللبن  بالكوم الغربي للتل.

    وتابع  عشماوي أن البعثة كشفت أيضا عن موقعين جديدين لتصنيع الجعة، يعدان اضافة للمواقع الخمس لصناعة الجعة في تل الغزالة والتي سبق وكشفت عنها البعثة البولندية التي تعمل بالموقع منذ عام ۱۹۹۸م، لتلقي مزيدا من الضوء على أهمية تل غزالة في تصنيع الجعة، ويعد تل غزالة الموقع الوحيد بالوجه البحري الذي يتم العثور به عن معامل لتصنيع الجعة ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات،  وقد عثر أيضا على مجموعة من الصلايات، و الأدوات الحجرية المتمثلة في سكاكين مصنوعة من "الزلط".

    كشف آثري جديد في مصر
    © Photo / THE EGYPTIAN MINISTRY OF ANTIQUITIES
    كشف آثري جديد في مصر

    يذكر أن تل آثار غزالة والمعروف لدى السكان المحللين باسم تل الفرخة، من التلال الأثرية الهامة جدا بالوجه البحري الذي عثر فيها على كثير من أسرار تاريخ عصر ما قبل الأسرات بالوجه البحري، وعلاقته حضارات ما قبل الأسرات في الوجه القبلي والوجه البحري، وعلاقاتها بحضارات الشرق الأدنى في عصر ما قبل الأسرات حيث كانت تقع على طريق التجارة مع  فلسطين وقد كشف عن بعض الفخار المستورد منها.

    انظر أيضا:

    تتصدرهم مصر.. لاعب يسجل أهدافا أكثر من 29 منتخبا على مدى تاريخهم بالمونديال
    فيديو... القبض على "سفاح النساء" في مصر
    الحكومة المصرية تعرض برنامجها أمام البرلمان... ورئيس الوزراء يتحدث عن حقوق مصر المائية
    انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل... قرار ليبي بشأن مصر
    مصر تعلن موعد إنشاء أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر الآن, أخبار مصر اليوم, أخبار مصر, وزارة الآثار المصرية, الحكومة المصرية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik