Widgets Magazine
05:46 25 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    جنازة

    بالصور... أشهر من رحلوا عن عالمنا في 2018

    © AFP 2019 / Ye Aung Thu
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 10

    شهد عام 2018، رحيل العديد من المشاهير العرب والعالميين في مجالات مختلفة.

    هذه قائمة تضم أبرز المشاهير الذين رحلوا خلال العام الذي أوشك على وداعنا، ضمن حصاد "سبوتنيك" السنوي:

    1- جورج بوش الأب

    توفي الرئيس الأمريكي الـ 41 ، جورج بوش الأب، عن عمر ناهز 94 عاما، والذي شغل منصب رئيس الولايات المتحدة خلال مرحلة انتهاء الحرب الباردة بين عامي 1989 و1993، وشهدت فترة حكمه قيادة واشنطن تحالفا عسكريا خاض حرب تحرير الكويت بعد غزوها من قبل نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.    

    2- جون ماكين

    توفي السيناتو الأمريكي، جون ماكين، عن عمر يناهز الـ81 عاما بعد صراع مع مرض سرطان الدماغ، وكان يعتبر واحدا من أكثر السياسيين الأميركيين نفوذا، وقد دافع باستمرار عن سياسة خارجية صارمة، بما في ذلك فرض عقوبات ضد روسيا.

    3- كوفي عنان

    توفي كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة الحائز على جائزة نوبل للسلام، عن عمر بلغ 80 عاما.    

    وترك عنان العمل بالأمم المتحدة مدة عامين، من 1974 إلى 1976، شغل خلالها منصب مدير عام الشركة الغانية لتنمية السياحة، حيث عمل في وقت واحد في مجلس إدارتها وفي مجلس مراقبة السياحة الغاني. 

    وحصل كوفي عنان على جائزة نوبل للسلام بالتقاسم مع منظمة الأمم المتحدة عام 2001 تقديرا "لعملهما من أجل أن يكون عالمنا أكثر انتظاما وتمتعا بالسلام". 

    4- أريثا فرانكلين

    توفيت المغنية أريثا فرانكلين، ابنة رجل الدين التي منحها صوتها القوي لقب "ملكة موسيقى السول"، عن عمر بلغ 76 عاما.

    وغنت فرانكلين في جنازة الزعيم مارتن لوثر كينج المدافع عن الحقوق المدنية وفي حفلي تنصيب الرئيسين باراك أوباما وبيل كلينتون. وفي عام 1987 أصبحت أول امرأة يقع عليها الاختيار لدخول قاعة مشاهير الروك أند رول.

    5- ستيفن هوكنغ

    توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، عن عمر 76 عاما، واشتهر بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، وألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب "تاريخ موجز للزمن" عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة.

    6- طلال بن عبد العزيز

    توفي الأمير السعودي، عن عمر يناهز 88 عاما، حيث إنه من مواليد 15 أغسطس/آب 1931، وهو والد الأمير الوليد بن طلال.

    والأمير طلال (87 عاما) هو الابن الثامن عشر للملك عبد العزيز، وقد دخل الحياة السياسية وزيرا للمواصلات عام 1952، وشغل منصبي وزير المالية والمواصلات، وعين سفيرا لبلاده لدى فرنسا.

    7- جميل راتب

    توفي الفنان المصري العالمي، جميل راتب، عن عمر يناهز الـ92 عاما.

    ويعد جميل راتب، واحد من علامات السينما والمسرح في مصر، وبدأت مسيرته الفنية الرسمية بمشاركته في فيلم "أنا الشرق" عام 1946، وشارك في أعمال سينمائية ومسرحية عالمية وفرنسية عديدة، أبرزها مشاركته المميزة في فيلم "لورنس العرب" بجانب النجم المصري الراحل عمر الشريف.

    وعانى جميل راتب الفترة الأخيرة من حالة صحية متدهورة، حيث أعلن الأطباء أنه فقد صوته المميز للأبد، وأنه يحتاج لجراحة معقدة يصعب تنفيذها بسبب حالته الصحية وعمره المتقدم، وأوصوا بضرورة قبول الأمر الواقع.

    8- آمال فريد

    توفيت الممثلة المصرية آمال فريد، التي تعتبر إحدى أيقونات السينما المصرية في منتصف القرن العشرين، عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض.

    واشتهرت الراحلة بدور الفتاة الرقيقة، وقدمت عددا قليلا من الأفلام استطاعت من خلالها ترك بصمة مؤثرة في السينما المصرية رغم قصر عمرها الفني.

    9- محمود القلعاوي

    توفي الممثل المصري الكوميدي، محمود القلعاوي، عن عمر 79 عاما، بعد صراع مع المرض.

    ويحفل مشوار محمود القلعاوي الفني بالعديد من المسرحيات الشهيرة والناجحة، لعل أبرزها التي شارك بطولتها مع الممثل المصري، محمد صبحي، وهي "إنت حر" و"الجوكر"، كما قدم مسرحيات مع الممثل المصري الكوميدي، محمد نجم، مثل "عبده يتحدى رامبو"، ومن أبرز أفلامه "علي بيه مظهر" و"العذرء والشعر الأبيض".

    10- حسن كامي

    توفي الممثل المصري، حسن كامي، في منزله، عن عمر 82 عاما.

    وبدأ الراحل حسن كامي حياته العملية بدار أوبرا القاهرة منذ عام 1963، وعمل إلى جانب ذلك موظف حجز ومبيعات بشركة الكرنك للسياحة من عام 1958 وحتى 1961، ثم مدير محطة طيران في الشرق الأوسط بمطار القاهرة من 1961 وحتى 1968، ورئيسا لشركة "بون فوياج" للسياحة في عام 1977، كما أنه شغل منصب مدير وممثل الخطوط الجوية التونسية من عام 1968 وحتى 1977، ووكيل عام الخطوط الجوية الأمريكية، ولعب دور البطولة في "أوبرا عايدة" على مسارح الأوبرا في الاتحاد السوفييتي بعام 1974. 

    ويزخر رصيد حسن كامي بالعديد من الأعمال الشهيرة على شاشة السينما والتلفزيون، من أبرزها أفلام "يا مهلببية يا" و"سمع هس" و"كشف المستور" و"زكي شان"، ومسلسلات "رأفت الهجان" و"أنا وأنت وبابا في المشمش" و"بوابة الحلواني".

    11- ستان لي

    توفي الرسام، مؤسس عالم "مارفل" للقصص الهزلية، ستان لي، عن عمر ناهز 95 عاما.

    وفارق لي، مبتكر البطل الخارق الشهير "سبايدر مان"، الحياة صباح اليوم، داخل مركز سيناي الطبي، بعدما تم نقله من منزله في هوليوود بسيارة إسعاف، وفقا لموقع "تي إم زد" الأمريكي.

    وكان ستان لي يعاني من عدة أمراض خلال العام الماضي، منها إصابته بنوبة التهاب رئوي، فضلا عن مشاكل في الرؤية.

    وكان لي كاتبا ومحررا ولعب دورا محوريا في تحول سلسلة مارفل إلى صرح عملاق للقصص المصورة في ستينيات القرن الماضي عندما ابتكر بالتعاون مع آخرين شخصيات أبطال خارقين أحبتهم أجيال متعاقبة من القراء الصغار.

    12- حمدي قنديل

    توفي الإعلامي المصري حمدي قنديل، داخل شقته بعد صراع مع المرض.

    واشتهرالإعلامي المصري بتقديم البرامج السياسية الناجحة، التي كان من بينها  "مع حمدي قنديل" على راديو وتلفزيون العرب، و"رئيس التحرير" على الفضائية المصرية، و"قلم رصاص" تم تقديمه على قناة دبي، وقناة الليبية الفضائية.

    وقنديل هو زوج الفنانة المصرية نجلاء فتحي، وقد نشر قنديل مذكراته مؤخرا بعنوان "عشت مرتين".

    13- عبد العزيز جاسم

    غيب الموت الفنان القطري، عبد العزيز جاسم، عن عمر يناهز 61 عاما، بعد معاناة مع المرض.

    وكانت بداية عبد العزيز جاسم في التمثيل عام 1977 مع فرقة مسرح السد، ثم بدأ العمل مع الفنان غانم السليطي في عام 1979، وشكلا ثنائيا كوميديا لعدة سنوات من خلال مسلسل "فايز التوش".

    وشارك عبد العزيز جاسم في العديد من الأعمال الفنية في أدوار الشر والخير سواء في الدراما أو حتى الكوميديا، وربطته علاقة مميزة بجميع فناني الكويت، كما شارك الممثل الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا في مسلسل "التنديل".

    14- مي سكاف

    توفيت الممثلة السورية مي سكاف، في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز الـ49 عاما. 

    وشاركت سكاف بالعديد من التظاهرات المعارضة قبل أن تغادر بعدها سوريا بشكل سري مع ابنها متوجهة إلى الأردن لتنتقل بعدها إلى فرنسا.

    وولدت مي سكاف في دمشق،  13 نيسان/ أبريل 1969، ودرست فيها اللغة الفرنسية كما شاركت في تقديم العديد من الأعمال المسرحية في المركز الثقافي الفرنسي.

    كما شاركت مي سكاف، في العديد من الأفلام والمسلسلات السورية، حيث لعبت أدوارا أساسية وثانوية. ففي عام 1991 اختارها المخرج ماهر كدو لبطولة فيلمه "صهيل الجهات"، وفيما بعد اختارها المخرج عبد اللطيف عبد الحميد بفيلم "صعود المطر".

    هذا وعادت سكاف في عام 2017 إلى عالم السينما، من خلال فيلم قصير تم تصويره في العاصمة الفرنسية باريس بعنوان "سراب".

    15- محمد شرف

    توفي الفنان المصري محمد شرف عن عمر ناهز 55 عاما، في أحد مستشفيات الإسكندرية.

    وولد الفنان المصري عام 1963، وقدم العديد من الأعمال الفنية أبرزها أفلام "ظرف طارق" ومسلسل "أرابيسك".

    16- هياتم

    غيب الموت الفنانة المصرية، هياتم، لتغادر عن عمر ناهز 68 عاما، في مستشفى بالعاصمة المصرية القاهرة.

    ودخلت هياتم مجال السينما، منتصف السبعينيات، من خلال فيلم "ليلة حب أخيرة"، للمخرج حلمي رفلة.

    ووصل عدد الأفلام التي شاركت فيها إلى 40 فيلما، وعدد من المسلسلات.

    17- برناردو بيرتولوتشي

    توفي المخرج السينمائي الإيطالي والكاتب المسرحي، بيرناردو بيرتولوتشي، اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 77 عاما، صاحب الفيلم المثير للجدل "The Last Tango in Paris"، من بطولة مارلون براندو.

    انظر أيضا:

    بالصور والفيديو... مشاهير في جنازة العالم ستيفن هوكينغ
    وفاة الفنان المصري محمد شرف
    وفاة الفنانة المصرية هياتم
    الموت يغيب الفنان القطري عبد العزيز جاسم... شاهد آخر كلماته (فيديو)
    كيف نعى العاهل السعودي وولي عهده وفاة جورج بوش الأب
    الكلمات الدلالية:
    حصاد العام, موتى, أخبار مشاهير, منوعات, أخبار منوعات, مشاهير, وفاة, جميل راتب, ستيفن هوكينغ, جورج بوش الأب, جون ماكين, أمريكا, قطر, إيطاليا, بريطانيا, سوريا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik