07:34 07 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    رائد الفضاء على محطة الفضاء الدولية، ألكسندر غيرست، يلتقط صورة لإعصار فلورنس الذي اجتاح ولاية نورث كارولينا (كارولينا الشمالية)، الولايات المتحدة  13سبتمبر/ أيلول 2018

    المرأة والفضاء... أبرز ما تميزت به رائدات الفضاء

    © Photo / Facebook / Alexander Gerst
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" تشكيل طاقم أنثوي لإرساله إلى الفضاء قريبا. فيما يللي نورد أبرز رائدات الفضاء عبر التاريخ.

    فالنتينا تيريشكوفا

    رائدة فضاء فالنتينا تيريشكوفا
    © Sputnik .
    رائدة فضاء فالنتينا تيريشكوفا

    تحولت فالنتينا تيريشكوفا عام 1963 إلى بطلة قومية، وعمرها لم يتجاوز السادسة والعشرين، ويرجع ذلك لأنها شاركت رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين في رحلته إلى الفضاء على متن مركبة الفضاء "فوستوك 6"، كأول امرأة تحلق في الفضاء.

    وفي 16 حزيران / يونيو 1963 انطلقت المركبة الفضائية الروسية "فوستوك-6" من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان وأجرت 48 دورة حول كوكب الأرض. وبعد التحليق الناجح منحت تيريشكوفا لقب بطلة الاتحاد السوفيتي إلى جانب العديد من الألقاب والأوسمة والميداليات الفخرية السوفيتية والأجنبية.

    سفيتلانا سافيتسكايا

    رائد فضاء الروسة سفيتلانا سافيتسكايا، والحاصلة على لقب بطل الاتحاد السوفيتي، أثناء رحلة خارج مركبة الفضاء سويوز تي-12
    © Sputnik .
    رائد فضاء الروسة سفيتلانا سافيتسكايا، والحاصلة على لقب "بطل الاتحاد السوفيتي"، أثناء رحلة خارج مركبة الفضاء "سويوز تي-12"

    كانت سفيتلانا سافيتسكايا أول امرأة خرجت إلى عرض الفضاء وثاني رائدة فضاء في العالم بعد فالنتينا تيريشكوفا.

    بعد التخرج من الجامعة  عملت سفيتلانا في منصب طيار- مرشد. وقامت بالتحليق في الطائرات " ميغ — 21" و" ميغ — 25 " و" سو-7" و" ايل- 18 " و" ايل —28". وفي الفترة من 17 الى 29 يوليو/تموز عام 1984  حلقت بصفة مهندسة متن في "سويوز ت — 12" والمحطة المدارية "ساليوت-7". وفي اثناء التحليق كانت اول امرأة تخرج إلى عرض الفضاء.

    إيلينا سيروفا

    رائد فضاء الروسية يلينا سيروفا داخل المركبة سويوز تي ام أ-14 ام
    © Sputnik . Roman Sokolov
    رائد فضاء الروسية يلينا سيروفا داخل المركبة "سويوز تي ام أ-14 ام"

    تعتبر سيروفا أول رائدة فضاء روسية ورابع رائدة فضاء في التاريخ السوفيتي والروسي لاستكشاف الفضاء الخارجي، أرسلتها وكالتها الوطنية في مهمة فضائية بعد انقطاع دام حوالي 20 سنة، بعد أن كان الرجال الروس وحدهم خلالها ينفذون الرحلات الفضائية على متن المركبات والمحطات المدارية.

    أرسلت وكالة الفضاء الروسية، بعثة فضائية دولية على متن المركبة الفضائية "سويوز تي أم آي —14 أم" يوم 26 ايلول / سبتمبر 2014، وعادت سيروفا من رحلتها الفضائية، التي استغرقت 169 يوما على متن محطة الفضاء الدولية المدارية في آذار / مارس 2016، بعد أن نفذ الطاقم خلال رحلته المدارية أكثر من 50 تجربة علمية تحمل أغلبها أهمية تطبيقية في مجالات العلم والطب والهندسة.

    أنوشه أنصاري

    رائدة الفضاء أنوشة أنصاري
    © AFP 2019 / Maxim Marmur
    رائدة الفضاء أنوشة أنصاري

    أصبحت المواطنة الأمريكية من أصول إيرانية أنوشه أنصاري أول امرأة مسلمة تصعد للفضاء الخارجي وال 48، من بين النساء اللواتي  اقتحمن عالم الفضاء.

    وانطلقت انوشة يوم 18 ايلول / سبتمبر 2006  في مركبة الفضاء الروسية"سويوز" من قاعدة بايكونور بكازاخستان مع رائدي الفضاء الروسي ميخائيل تورين والأمريكي مايكل لوبيز ألغريا. واستمرت رحلتها العلمية السياحية إحدى عشر يوما. وتحملت أنوشه كافة تكاليف الرحلة التي بلغت 20 مليون دولار.

    سالي رايد

     رائدة الفضاء سالي رايد
    © AFP 2019 / NASA
    رائدة الفضاء سالي رايد

    اشتهرت سالي رايد بأنها أول امرأة أميركية وأصغر رواد الفضاء الأميركيين الذين سافروا إلى الفضاء.

    حلقت رايد في بعثتين فضائيتين "STS-7 " و "STS-61"، على متن مكوك الفضاء تشالنجر. كانت رايد أول شخص يستخدم الذراع الروبوتية لاستعادة قمر صناعي وأول إمرأة تستعمل الذراع في الفضاء.

    ماي جيميسون

    رائدة الفضاء ماي جيميسون
    © Photo / Public Domain
    رائدة الفضاء ماي جيميسون

     تعتبر ماي جيميسون  أول امرأة أمريكية من أصول أفريقية تسافر إلى الفضاء.  وفي 12 أيلول/ سبتمبر 1992، انطلقت إلى الفضاء على متن الرحلة الثانية للمكوك الفضائي إنديفور  Endeavour، الذي حملها مع ستة رواد فضاء آخرين ضمن الفضاء لمدة ثمانية أيام. وشغلت وظيفة اختصاصية بعثة وعملت على تجربةٍ بحثية على الخلية العظمية أُجريت خلال تحليق STS-37 وهي مهمة تعاونية بين الولايات المتحدة واليابان.

    الكلمات الدلالية:
    رائدات فضاء, روسكوسموس, مركبة فضائية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik