Widgets Magazine
02:48 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    لقطة من فيلم دوس فريدا

    مهرجان أسوان الدولي يفتتح عروضه بـ"دوس فريدا"

    © Photo / ASWAN FESTIVAL
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    يفتتح مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عروض أفلامه يوم 20 فبراير/ شباط الجاري بعرض الفيلم المكسيكي "دوس فريدا" Dos Farida من إخراج الكوستاريكية العراقية التشيلية عشتار ياسين.

    من ناحيته قال محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، إن المخرجة عشتار ياسين جوتيريز تقوم بدور البطولة في الفيلم، الذي تدور قصته حول العلاقة التي كانت تربط الرسامة المكسيكية فريدا كاهلو، وممرضتها الكوستاريكية جوديث فيريتو، خلال السنوات الأخيرة من حياتها بمنزلها الأزرق في المكسيك.

    وفي عام 2008 عرض أول فيلم طويل لها باسم "El Camino"، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وحصد الفيلم 15 جائزة دولية خلال جولته في العديد من المهرجانات العالمية، ومنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان فريبورج السينمائي الدولي، وجائزة فيبريسكي بمهرجان جوادالاخارا السينمائي، وجائزة "Tato Miller" في مهرجان مار ديل بلاتا السينمائي الدولي.

    لقطة من فيلم دوس فريدا
    © Photo / ASWAN FESTIVAL
    لقطة من فيلم "دوس فريدا"

    لجنة التحكيم

    يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان النجمة المصرية ليلى علوي، والتي سبق لها رئاسة وعضوية لجان التحكيم في مهرجانات دولية، منها مهرجان أبوظبي لأفلام البيئة، وقرطاج في تونس، والصداقة في سوريا، والقاهرة السينمائي.

    وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل في عضويتها المنتج الفرنسي الشهير جاك بيدو، وإلياس خلاط مؤسس رئيس مهرجان طرابلس السينمائي من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي.

    ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا، وتضم في عضويتها النجمة المصرية يسرا اللوزي، والمخرج الأردني يحيى العبد الله.

    وفي وقت سابق أعلنت إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لسينما المرأة، أنها ستكرم خلال الدورة الثالثة الفنانة الكبيرة محسنة توفيق، والنجمة منة شلبي، في حفل الافتتاح، و5 شخصيات نسائية  كان لهن إسهامات عديدة في عالم الفن السابع، وهن مصممة التترات "نوال"، والمونتيرة "ليلي فهمي"، وخبراء الترجمة "عايدة" و"عزة" و"عبلة" أنيس عبيد، أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية، وذلك  خلال حفل ختام دورته الثالثة التي تقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين.

    انظر أيضا:

    قبل أيام من الحفل... أزمة تواجه فيلم "بوهيميان رابسودي" في جوائز "بافتا"
    بالفيديو... كواليس فيلم "تيرميناتور 6"
    فيلم رسوم متحركة روسي يدخل موسوعة "غينيس" بعدد المشاهدات
    نادين لبكي تنعي إحدى بطلات فيلم "سكر بنات"
    فيلم وثائقي جديد يتهم مايكل جاكسون بالاعتداء جنسيا على أطفال (فيديو)
    ممثلة سورية إلى هوليوود للمشاركة في فيلم عالمي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik