04:00 GMT23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 41
    تابعنا عبر

    راج على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة، تصريحات منسوبة إلى عالِم المناعة الياباني تاسوكو هونجو، حائز جائزة نوبل للطب عام 2018، بشأن فيروس كورونا.

    ويدعي من تداولوا هذه المنشورات أن هونجو قال إن فيروس كورونا المستجدّ ليس طبيعياً، وإنه "مصنوع في الصين"، لكن هذا الادعاء غير صحيح بحسب ما أكد العالَم نفسه الذي وصف هذا المنشور بأنه خبر كاذب.

    وانتشرت هذه التصريحات على مواقع التواصل بلغات عدّة منها العربية والإنجليزية والفرنسية وعلى المواقع الإلكترونية، وأرفق في بعض المنشورات بصورة لتاسوكو هونجو. وجاء في هذه المنشورات "بروفيسور ياباني حاصل على نوبل: الصين من صنع كورونا وجميع زملائي بمختبر ووهان ماتوا".

    وقال تاسوكو هونجو في بيان إنه "في ظلّ الألم والخسائر الاقتصادية والمعاناة العالمية التي لم يسبق لها مثيل بسبب وباء كوفيد 19، يُحزنني كثيراً أن يُستخدم اسمي واسم جامعة كيوتو في نشر أخبار كاذبة ومضلّلة".

    ونشرت البيان جامعة كيوتو التي يشغل فيها منصباً أكاديمياً مرموقاً.

    وقال المسؤول الإعلامي في الجامعة، ديفيد كورنهاوزر لوكالة "فرانس برس" إن "الدكتور هونجو لم يسبق له العمل أصلا في الصين على الإطلاق".

    وكانت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة شايب، قالت إن الأدلة المتوفرة تشير إلى أن فيروس كورونا نشأ أواخر العام الماضي من الحيوانات في الصين، ولم يتم تصنيعه أو إنتاجه في أحد المختبرات كما زُعم.

    وأشارت المتحدثة إلى أن جميع الأدلة المتوفرة تدل على أنه لم ينتج ولم يتم التلاعب به في المختبرات أو في مكان آخر وأن الخفافيش هي موطنه البيئي.

    ونوهت في حديثها إلى أن 70% من الفيروسات الجديدة مصدرها حيواني، منها فيروسات إيبولا والطاعون وكورونا، وحذرت من اتباع "النظريات الزائفة" مشيرة إلى ضرورة التركيز على الحقائق فقط.

     

    لا يمكن السيطرة عليه بأيدي عزل: ما الذي يخشاه فيروس كورونا المستجد
    © Sputnik
    لا يمكن السيطرة عليه بأيدي عزل: ما الذي يخشاه فيروس كورونا المستجد

     

    انظر أيضا:

    ليست الحمى أو السعال... الصحة الروسية تحدد أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا
    جلد الثعبان يحمي الإنسان من كورونا... فيديو
    بعد أن أصابها كورونا بالشلل... هل تعود الفعاليات الرياضية كما عهدناها؟
    الكلمات الدلالية:
    فيروس كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook