14:16 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    كانت وفاة المطرب الأمريكي، مايكل جاكسون في عام 2009 بمثابة صدمة في جميع أنحاء العالم، حيث توفي ملك البوب عن 50 عاما، وأظهر تدفق الحزن من العالم الإسلامي والعربي على وجه الخصوص مدى حقيقة وجود قاعدة جماهيرية عالمية لـ"ملك البوب".

    وتذكر الكثيرون في الشرق الأوسط "جاكسون" كما كان في ثمانينيات وأوائل تسعينيات القرن الماضي: مغني وراقص مبهر، وأنه الرجل الذي اخترع طريقة "السير على سطح القمر"، ومشعل ثورة التغيير في موسيقى البوب للأبد ليس فقط في أمريكا ولكن أيضا في العالم العربي.

    البحرين... ملاذ مثالي لمدة 11 شهرا

    وقد لا يعرف الكثيرون أن مايكل جاكسون كان محبا للخليج العربي، حيث يتمتع هناك بشعبية جارفة، وفي عام 2005 اتخذ قراره النهائي باتخاذ دولة البحرين مقرا دائما له وأسرته المكونة من 3 أبناء (فتاة وولدان)، وتحديدا في إحدى الجزر السياحية، وذلك بعد أكثر من شهرين على إقامته المتواصلة، والتي اعتبرها على سبيل التجربة قبل أن يتخذ قراره بالإقامة الدائمة، ووصف البحرين بـ"المفاجأة".

    وسبق مايكل جاكسون في زيارته للبحرين وإعجابه بها شقيقه "جيرمين"، الذي يزورها باستمرار بعدما أعلن إسلامه.

    أيضا ما ساعد جاكسون على اتخاذ قراره بالإقامة الدائمة في البحرين عام 2005 هم أبنائه، نظرا لحريتهم الواسعة في تنقلاتهم بصحبة مرافقيهم من دون والدهم، في كافة أرجاء البحرين، مقارنة بعدم قدرتهم على ذلك في العواصم العالمية الأخرى التي عادة ما يكونون معروفين فيها، بحسب مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط".

    وتلك ميزة استفاد مايكل جاكسون منها شخصيا، إذ أنه بدأ في الخروج إلى بعض المجمعات التجارية بالبحرين، وخرج إلى أشهر مجمعاتها "مجمع السيف التجاري" مرتين، وأبدى سعادته بردود الفعل من قبل المعجبين التي وصفها بأنها "لم يكن مبالغا بها" كما جرت العادة في الأماكن الأخرى، حيث اقتصر لقاؤه ببعض المعجبين على التقاط الصور التذكارية والتحية من البعض الآخر من بعيد.

    واشترى جاكسون في البحرين فيلتين ضخمتين في مشروع جزيرة أمواج، التي تقع بالقرب من جزيرة المحرق ثاني أكبر الجزر البحرينية، كما انه كان ينوي إقامة مجمع سكني يضم هاتين الفيلتين بالإضافة إلى مرافقهما، وفتح جاكسون حسابا بنكيا في أحد البنوك التجارية في العاصمة، المنامة، ليستكمل كافة اجراءات اقامته الدائمة في البحرين.

    وعاش مايكل جاكسون 11 شهرا في البحرين بعد تبرئته من تهم إساءة معاملة الأطفال في الولايات المتحدة.

    وأمضى معظم سنوات الأربعة الأخيرة وهو يتنقل من مكان إلى آخر في العالم ، ويفشل في ترسيخ جذوره الدائمة، ورغم ذلك، قضى واحدة من أطول فتراته في مكان واحد في البحرين.

    واعتبر جاكسون البحرين ملاذا آمنا له بعد أن تمت تبرئته للتو من 10 تهم تتعلق بإساءة معاملة الأطفال في نهاية محاكمة استمرت 14 أسبوعا في الولايات المتحدة، ولكن يبدو أنه لم يكن هناك راحة من الدعاية السيئة وديونه المتصاعدة التي أجبرت على بيع مزرعته في نيفرلاند.

    حياة الرفاهية

    أقام مايكل جاكسون في البحرين بمشروع جزيرة أمواج، والذي تقدر كلفته الإجمالية مليار دولار، على خمس جزر في مدينة المحرق ثاني أكبر جزر البحرين، ويضم منشآت سكنية وتجارية وترفيهية ورياضية وفنية، ويشمل المشروع السياحي الضخم شاليهات وقنوات مائية وكافة المنشآت السياحية المطابقة من حيث الشكل لمدينة البندقية في إيطاليا.

    كما أنه اشترى سيارتين فارهتين، الأولى فانتوم رولزرويز، والأخرى جي تي كونتننتال من بنتلي، بالإضافة إلى سيارة أبنائه الصغار وهي جيب من طراز انفنيتي.

     

    خلاف مع أمير بحريني

    لكن اتسمت علاقة مايكل جاكسون مع المجتمع العربي بأنها مربكة، إذ أن الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة النجل الثاني لملك البحرين رفع دعوى قضائية عليه نتيجة تقاعسه عن اتفاقه معه عن تسجيل ألبوم غنائي وكتابة سيرة ذاتية وإنتاج مسرحية، وذلك مقابل 7 ملايين دولار بعدما وتكاليف قانونية ورحلات ونفقات أخرى في عامي 2005 و2006، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

    وشملت تلك النفقات مبلغ 35 ألف دولار لدفع فواتير خدمات لمزرعة "نيفرلاند" التي يملكها جاكسون في الولايات المتحدة، ومصاريف قانونية لجاكسون بقيمة 2.2 مليون دولار، وأكثر من 300 ألف دولار مقابل خدمات مرشد روحي هندوسي.

    كما أنفق الشيخ عبد الله 450 ألف دولار على شقيق جاكسون" جيرمين" في نهاية 2004 وبداية 2005 ودفع له ثمن سيارة من طراز رولز  رويس في كاليفورنيا.

    وقال محامو جاكسون إن ما دفعه الأمير الشيخ عبد الله لجاكسون وفريق عمله كانت المقصود منها أنها هدايا وليست جزءا من اتفاق عمل.

    إلا أنه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2008، توصل مايكل جاكسون  إلى تسوية "من حيث المبدأ"  مع الأمر البحريني.

    وتوفي مايكل جاكسون، الذي يحتفل معجبيه في 29 أغسطس/ آب بعيد ميلاده، عن عمر يناهز الـ 50 عامًا في 25 يونيو عام 2009، نتيجة تناوله "البروبوفول"، بحسب بعض التقارير الطبية، وأحدثت وفاته جدلا أيضا ما تسبب بمحاكمة طبيبه الشخصي كونراد موراي الذي سجن لمدة عامين بسبب القتل غير العمد.

    حقائق وأرقام عن إقامة مايكل جاكسون في البحرين
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    حقائق وأرقام عن إقامة مايكل جاكسون في البحرين

    انظر أيضا:

    مايكل جاكسون يصدم المتابعين بفيديو مباشر على "إنستغرام"... صور وفيديو
    محمد رمضان يقلد مايكل جاكسون في أغنيته "كورونا"
    ابنة مايكل جاكسون تزيح الستار عن لقطات نادرة له بعد 11 عاما على وفاته... فيديو
    فيديو..ابنة مايكل جاكسون تكشف عن متعتها "الغريبة"
    مذكرات مايكل جاكسون السرية تكشف عن خططه الساعية لتحقيق "الخلود"
    الكلمات الدلالية:
    البحرين, مشاهير, منوعات, مايكل جاكسون
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook