09:15 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    اتفقت الهند وباكستان، اليوم الخميس، على "التقيد الصارم" بوقف إطلاق النار بينهما بإقليم كشمير المتنازع عليه، وذلك إثر تكرار تبادل إطلاق النار بين الجانبين مؤخرا.

    وبحسب بيان لوزارة الدفاع الهندية اليوم فقد "أجرى قادة العمليات العسكرية في البلدين محادثة هاتفية لاستعراض الوضع في كشمير ومناطق أخرى في وقت متأخر من مساء أمس".

    وأضاف البيان "اتفق الجانبان على التقيد الصارم بجميع الاتفاقات والتفاهمات ووقف إطلاق النار على طول خط السيطرة وجميع القطاعات الأخرى اعتبارا من منتصف ليل 24 - 25 فبراير/شباط الجاري".

    ونقلت صحيفة "إنديا توداي" عن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، أمس الأربعاء، قوله إن بلاده تسعى لحل جميع الملفات العالقة مع الهند عبر الحوار البناء، لافتا إلى أن أكبر قضية بين الجارتين النوويتين هي قضية إقليم كشمير التي تريد إسلام آباد حلها عبر المفاوضات.

    وتصاعد التوتر في العلاقات بين الهند وباكستان بعد إلغاء نيودلهي يوم 5 أغسطس/ آب عام 2019، وضعا خاصا كان يتمتع به الجزء الذي تسيطر عليه من إقليم كشمير، إذ أقر البرلمان الهندي مشروع قانون يبطل وضع كشمير الدستوري الخاص ويلغي قانون انفصال الولاية المتنازع عليها الواقعة في هيمالايا.

    وتعتبر كشمير منطقة متنازع عليها بين الهند وباكستان، حيث لا توجد حدود رسمية بينهما في كشمير، ما يجعل إمكانية الصدام المسلح بين جيشي البلدين تتكرر باستمرار، حيث إن الدولتين لهما مطالب في هذه المنطقة.

    انظر أيضا:

    باكستان تمنح وضعا خاصا لجزء من كشمير... والهند ترد
    مقتل 4 جنود هنود و3 مسلحين في معركة بالأسلحة في كشمير
    الجيش الباكستاني يقصف الجزء الهندي من كشمير
    الهند تعتقل 75 ناشطا سياسيا في كشمير بعد انتخابات محلية
    اتهام رسمي للجيش الهندي بتزييف وقائع قتل مدنيين في إقليم كشمير
    الكلمات الدلالية:
    كشمير, باكستان, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook