00:35 GMT22 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 32
    تابعنا عبر

    انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لبوستر مسلسل "الملك أحمس" للفنان المصري عمرو يوسف، المأخوذ عن قصة "كفاح شعب طيبة" للأديب العالمي نجيب محفوظ.

    وتسببت الصورة، في انتقادات وسخرية للمسلسل المصري، بسبب ظهور عمرو يوسف في البوستر بشارب ولحية، وهو أمر لم يكن موجودا في عصر الفراعنة، ولكن الحقيقة أن هذا البوستر غير رسمي، وهو فقط اجتهاد من جمهور عمرو يوسف، وحتى الآن لم يتم الكشف عن البوستر الرسمي أو أي صور من الكواليس.

    ورغم أن شركة الإنتاج أصدرت بيانًا صحفيًا، قالت فيه إن الملصق الدعائي لا يخصها، إلا أن الجدل لم يتوقف وامتد إلى مساحات تاريخية وفنية، اختلف حولها كتاب وباحثون مصريون، حول صحة الرواية التاريخية، وأحقية العمل الفني في التمرد على مفردات التاريخ المعروفة سلفًا.

    وفي هذا السياق، قال بسام الشماع، الباحث في علم المصريات، "إن المسلسل مأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" للروائي نجيب محفوظ، واصفًا إياها بالرواية الرديئة على المستوى التاريخي، وقد ترقى إلى درجة الخيانة.

    وأضاف الشماع، أنه "تعرف إلى تفاصيل المسلسل من أحد أعضاء فريق العمل، ولفت نظره الكثير من الأخطاء التاريخية التي يرى فيها إساءة للتاريخ المصري، وتشويه الرموز الوطنية، وهو ما يعتبره مسألة أمن قومي".

    على الجانب الآخر، يرى الكاتب المصري، الدكتور حاتم حافظ، أن الحكم على مسلسل "أحمس الملك"، لا يزال مبكرًا، لافتًا إلى ضرورة الانتظار حتى يخرج العمل الفني للنور، ومن ثم إصدار أحكام تجاهه. وأضاف حافظ، أنه لا يؤيد إيقاف أي عمل فني على الإطلاق، لكن ما يمكن القيام به هو معارضة العمل الفني بكتابات نقدية، أو تقديم عمل فني آخر يتبنى الرواية الأخرى.

    انظر أيضا:

    "متدخليش أمي في الموضوع"... دينا الشربيني تحرج عمرو يوسف على الهواء
    الكشف عن أسباب استبعاد عمرو يوسف من تجسيد خالد بن الوليد في مسلسل تلفزيوني
    عمرو يوسف يعلق على استبداله بياسر جلال في تجسيد شخصية خالد بن الوليد
    كندة علوش ترد على شائعات حول زواجها من عمرو يوسف وتثير تفاعلا واسعا... فيديو
    عمرو يوسف يجهز لأكبر إنتاج تلفزيوني... بمسلسل فرعوني يجسد شخصية أحمس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook