08:12 GMT09 مايو/ أيار 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    احتفل حفيد الفنان المصري العالمي الراحل، عمر الشريف، اليوم السبت، بذكرى ميلاده الـ89.

    وشارك عمر الشريف جونيور عبر حسابه على موقع "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي صورة نادرة وطريفة لهما سويا، ووجه معها رسالة إلى جده الراحل هي: "كان سيكون عمرك اليوم 89 عاما... ومن المؤكد أنك كنت ستكره هذا تماما! يا إلهي لقد اشتقت لك كثيرا".

    وولد ميشيل ديمتري شلهوب الشهير بعمر الشريف في 10 نيسان/ أبريل عام 1932 بالإسكندرية لأسرة من الكاثوليك من شوام مصر ذوي أصول سورية - لبنانية.

    وكان والد الشريف يعمل تاجر أخشاب، ولطالما رغب في أن يعمل نجله معه بنفس المهنة، إلا أنه كان شغوفا بالتمثيل، الذي بدأه علي خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها، أما والدة عمر الشريف، كلير سعادة، فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية - سورية أرستقراطية.

    وكانت بداية عمر الشريف في السينما عندما التقى بالمخرج العالمي الراحل، يوسف شاهين، الذي علم بعشقه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام الفنانة الراحلة، فاتن حمامة، في فيلم "صراع في الوادي"، الذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة "ثنائي" لا يفترق، وقدما على الشاشة الكبيرة العديد من الأفلام الناجحة والشهيرة بخمسينيات وسيتينات القرن الماضي، منها "أيامنا الحلوة" و"سيدة القصر" و"صراع في الميناء" و"نهر الحب".

    وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة بعدما أشهر إسلامه، وأنجبا ولدا هو طارق.

    وكانت أولى خطوات عمر الشريف نحو العالمية عندما شارك في بطولة فيلم "لورانس العرب" في عام 1962، للمخرج ديفيد لين، الذي حقق نجاحا عالميا واسعا، ليستمر تعاونهما الفني في عدم أفلام ناجحة أخرى هي "دكتور زيفاغو"، و"الرولز رويس الصفراء"، و"الثلج الأخضر".

    وفي عام 2007، خاض عمر الشريف أولى تجاربه في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل "حنان وحنين"، وشاركه بطولته "صديق عمره" الفنان الراحل، أحمد رمزي، والفنانة سوسن بدر، وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

    ويحفل مشوار عمرالشريف بالعديد من الجوائز العالمية، منها جائزة "غولدن غلوب" لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم "دكتور زيفاغو" وجائزة "غولدن غلوب" عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم "لورنس العرب".

    في عام 1962 نال الشريف ترشيحا لجائزة أوسكار عن أفضل ممثل مساعد في فيلم "لورانس العرب"، كما حصل علي جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

    وفي يوم 10 يوليو/ تموز عام 2015 توفي عمر الشريف عن عمر ناهز 83 عاما.

    انظر أيضا:

    حفيد عمر الشريف يعلن مشاركته في مسلسل إسرائيلي
    تفاصيل جديدة حول وفاة عمر خورشيد وأخوه يتحدث عن دور لصفوت الشريف
    محمد رمضان يثير الجدل بمفاجأة جديدة على خطى عمرو دياب وعمر الشريف وأحلام
    صورة نادرة تجمع عمر الشريف ومارادونا
    نجم بوليوود يصدم الجمهور المصري بجملة عن عادل إمام وعمر الشريف
    الكلمات الدلالية:
    مشاهير, منوعات, مصر, عمر الشريف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook