15:41 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أحصى الباحثون عددا من الأسباب وراء انتفاخ اليدين في الصباح والذي يحدث عادة نتيجة تورم الأنسجة الناتج عن احتباس السوائل داخلها.

    وتتراوح أسباب تورم اليدين بين البسيط والمؤقت، وبين أخرى مرتبطة بحالات مرضية تتطلب العناية الطبية، بحسب و"ويب طب".

    1-التهاب المفاصل

    قد يؤدي التهاب المفاصل إلى تورم اليدين في الصباح، وخاصة إذا كان الحديث يدور عن التهاب المفاصل التنكسي وهو عبارة عن تلف غير قابل للتجدد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة، وتعمل كوسادة لحماية العظام.

    كما يمكن أن تتورم الأيدي في الصباح نتيجة لتهاب المفاصل الرثياني ويسمى أيضا الالتهاب المفصلي الروماتويدي وهو مرض مناعي ذاتي يقوم فيه جهاز المناعة بمهاجمة مفاصل الجسم، وخاصة في الأيدي والأقدام، يسبب هذا الداء التهاب المفاصل.

    والنوع الثالث من التهاب المفاصل الذي يؤدي لتورم اليدين هو داء الفقار الرقبية وهو مصطلح عام يصف التلف والتمزق المرتبط بالمرحلة العمرية والذي يصيب أقراص العمود الفقري في الرقبة.

    2-تناول كمية كبيرة من الاملاح

    يمكن أن يؤدي تناول وجبة طعام تحتوي على نسبة عالية من الملح إلى احتباس الماء في الجسم وانتفاخ اليدين صباحا.

    3-وضعية النوم الخاطئة

    يعد النوم بطريقة خاطئة من أكثر الأسباب شيوعا لتورم اليدين في الصباح، كأن ينام الشخص متكئا على يديه.

    4-الحرارة العالية

    وجد الباحثون أن التعرض إلى درجات حرارة عالية بصورة مفاجئة يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ اليدين، نتيجة لتراكم السوائل بدلًا من تبخرها عن طريق العرق.

    5-تصلب الجلد

    هو مجموعة من أمراض المناعة النادرة التي تنطوي على صلابة وشد للجلد والأنسجة الضامة، وأحد أعراض هذا المرض هو انتفاخ اليدين، والذي يرتبط بقلة نشاط العضلات ليلًا.

    6-الحمل

    تعاني الكثير من السيدات الحوامل من انتفاخ اليدين صباحا، نتيجة ازدياد نسبة السوائل في الجسم، ما يؤدي إلى احتباس جزءٍ منها في القدمين أو اليدين وانتفاخها.

    7-مشاكل الكلى

    بصفتة الكلية هي المسؤول عن طرح السوائل الزائدة خارج الجسم، فإن تعرضها لمشاكل صحية قد يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظيفتها بشكلٍ صحيح، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وانتفاخ اليدين وبقية الأطراف.

    8- متلازمة النفق الرسغي

    النفق الرسغي هو عبارة عن أربطة وأوتار وعظام موجودة في منطقة المعصم، ومن الممكن أن تؤدي كثرة حركة الرسغ أثناء النوم عند الإصابة بهذه المتلازمة إلى الشعور ببعض الانتفاخ صباحًا، لذلك ينصح الطبيب عادةً بارتداء الجبيرة؛ للحد من فرط الحركة.

    9-أسباب أخرى

    يمكن أن ينجم تورم اليدين في الصباح عن أسباب متنوعة أخرى بينها انقطاع النفس أثناء النوم بالنسبة لمن يعانون السمنة، أو التعرض لإصابةً ما أو التواء في اليد، أو التعرض للدغات أنواع معينة من الحشرات ما يترك ردة فعل تحسسية تؤدي إلى انتفاخ اليدين.

    انظر أيضا:

    علامات التهاب المفاصل وهشاشة العظام
    ما الذي يحدث في حال تناول كميات كبيرة من الملح
    أحدها انتفاخ الأطراف... أعراض تشير إلى أنك تعاني من مشاكل في القلب
    دراسة تكشف عن دور مذهل للكركمين في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وعلامات الإصابة به
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook