07:12 GMT20 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

     قالت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الجمعة، إنها تبحث تقارير عن اضطراب نادر يضعف الأعصاب لدى أشخاص تلقوا جرعات "أسترا زينيكا" المضادة لفيروس كورونا المستجد.

    وفي إطار استعراض دوري لتقارير السلامة للقاح "أسترازينيكا"، قالت وكالة الأدوية الأوروبية، إن لجنة السلامة بها تحلل بيانات قدمتها الشركة عن حالات متلازمة جيلان-باريه، بحسب وكالة رويترز.

    ويثير اهتمام الوكالة الكبير بهذا الوضع المناعي النادر أسئلة جديدة عن الآثار الجانبية المحتملة للقاحات "كوفيد-19" بعد أن توصلت إلى أن جرعات "أسترازينيكا" وجرعات شركة جونسون آند جونسون ربما تسببت في حالت تجلط دموي نادرة.

    ومتلازمة جيلان باريه حالة نادرة في الأعصاب يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الغلاف الواقي للألياف العصبية. وتحدث معظم تلك الحالات بعد عدوى ميكروبية أو فيروسية.

    وقال مسؤولون بريطانيون، اليوم الجمعة، إن من تقل أعمارهم عن 40 عاما يتعين عليهم أن يتلقوا لقاحا مضادا لمرض "كوفيد-19" غير "أسترازينيكا" إن أمكن ذلك.

    وأرجع المسؤولون سبب تحذيرهم ذلك إلى وجود احتمال ضئيل للتعرض لجلطات دموية، وفقا لوكالة "رويترز".

    وردت أنباء عن حالات جلطات دموية نادرة وانخفاض في معدل الصفائح الدموية، وهو ما يشيع أكثر بين البالغين الأصغر سنا، بعد تلقي لقاح أسترازينيكا الذي ابتكرته جامعة أكسفورد. ونصحت بعض البلدان بحقن الأكبر سنا فحسب بهذا اللقاح.

    وقالت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين إن النصيحة تعكس انخفاض مستويات العدوى بـ"كوفيد-19" في بريطانيا ووفرة لقاحات أخرى مثل مودرنا وفايزر.

    وذكر مسؤولون أن بريطانيا ستصل لمستوى تطعيم كافة البالغين باللقاح المضاد لـ"كوفيد-19" بحلول نهاية يوليو/ تموز.

    وسبق أن صدرت مذكرة بضرورة تقديم لقاح بديل لأسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 30 عاما.

    انظر أيضا:

    41 إصابة جديدة بجلطات دموية بعد تلقي لقاح أسترا زينيكا ببريطانيا
    مصر تحدد الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح "أسترا زينيكا"
    ميركل تتلقى الجرعة الأولى من لقاح "أسترا زينيكا"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook