15:23 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    رحلت عن عالمنا، اليوم السبت الموافق 31 يوليو/ تموز 2021، الفنانة الكويتية انتصار الشراح، عن 59 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، والتي تعد واحدة من ألمع نجمات الكوميديا في الكويت.

    وفور الإعلان عن وفاة انتصار الشراح، أصدرت وزارة الإعلام الكويتية بيانا نعتها فيه، والذي أكدت فيه أنها كانت تتمتع بأخلاق طيبة وسمعة طيبة طوال مسيرتها الفنية، مما كان له أطيب الأثر في نفوس من زاملوها وعاصروها في العمل الفني، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

    كما لفتت أنوار مراد، المتحدثة باسم الوزارة، إلى أن "أم سالم"، شكلت علامة فارقة في البرامج التلفزيونية المنوعة والكوميدية التي كانت تعرض مواسم شهر رمضان.

    وأكدت وزارة الإعلام الكويتية أن "الفن الكويتي فقد برحيلها فنانة قدمت فنا راقيا لمجتمعها".

    كما حرص العديد من الفنانين الكويتيين والعرب على نعي الراحلة انتصار الشراح عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل شجون الهاجري، التي نشرت صورة لها عبر "إنستغرام"، وكتبت معها: " اللهم ارحمها رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبرها في نور دائم لا ينقطع واجعلها في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين".

    وودع الفنان الكويتي، داوود حسين، انتصار الشراح بكلمات مؤثرة هي: "إلى جنات الخلد أختي العزيزة.. لا أجد كلمات توفي حقك خلال سنوات علاقة الأخوة والزمالة و الابتسامة التي جمعتنا.. اعذريني لا أجيد التعبير في أوقات الصدمات.. لا أصدق أنني أنعيك وأطلب لك الرحمة والمغفرة من العلي القدير وأن تكوني في جناته مع الصديقين والأبرار والشهداء.. أم سالم أختي الغالية.. يرحمك الباري ويثبتك عند السؤال.. إنا لله وانا اليه راجعون.. الفاتحه على روحها الطاهرة".

    ونعت الإعلامية الكويتية، مي العيدان، الفنانة الراحلة عبر حسابها على موقع "تويتر"، التي قدمت تعازيها إلى عائلتها ولكل محبينها.

    وتابعت: "رحلت بنت شارد بن جمعه من نفس الأرض التي رحل منها شارد. . باي باي لندن. . باي باي انتصار".

    وغردت الفنانة الكويتية، زهرة عرفات، عبر حسابها على موقع "تويتر" بصورة لانتصار الشراح، ودعت من الله أن تغمد روحها في الجنة.

    "سيدة الكوميديا الخليجية الأولى"

    ولدت انتصار الشراح واسم شهرتها هو "أم سالم" في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1962 في الكويت، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1985، وكانت الوحيدة من بين فنانات جيلها التي تجسد الأدوار الكوميدية.

    "باي باي لندن" وداوود حسين

    جاءت نقطة انطلاق انتصار الشراح الفنية من خلال مسرحية "باي باي لندن"، بالاشتراك مع الممثلين مريم الغضبان و​غانم الصالح وعبد الحسين عبد الرضا.

    كما أنها شكلت مع الفنان الكويتي، داوود حسين، "ثنائيا" تعاون معها في العديد من البرامج والمسلسلات التلفزيونية الناجحة، منها "كوكتيل" و"خذ وخل"  "أوبريت بعد العسل" و"سينمائيات" و"سمير وعيلته الكتير".

    أشهر أعمالها الفنية

    يزخر مشوار انتصار الشراح الفني بالعديد من الأعمال الفنية الشهيرة، مثل مسلسل "خرج ولم يعد" مع الفنانتين حياة الفهد وسعاد العبد الله، ومسلسل "الأسوار" ومسرحية "سندريلا" مع الفنانة هدى حسين، و"الدكتور صنهات" مع غانم الصالح، و"الأنس والجان" مع زهرة عرفات وجاسم النبهان.

    الحجاب وغير راضية عن أجرها

    في عام 2002 ارتدت انتصار الشراح الحجاب، وصرحت في لقاء تلفزيوني عام 2019 أنها غير راضية عن أجرها واعتبرت أنه لا يتناسب مع مكانتها الفنية.

    وكشفت الشراح في اللقاء أن السبب وراء انخفاض أجرها هو أنها لا تملك عدد كبير من المتابعين لها عبر "السوشيال ميديا"، ولا تمتلك صفحات مثل باقي الفنانين، بحسب ما صرح به لها المنتجين.

    View this post on Instagram

    A post shared by atv Kuwait 🇰🇼 (@atvkw)

    هجوم أحلام

    صرحت انتصار الشراح في عام 2003 أن الفنانة الإماراتية أحلام هاجمتها دون أن تعود لها وتستوضح منها.

    ورجحت أن يكون سبب هجوم أحلام عليها هو شائعات مغرضة وصلت إليها وصدقتها.

    رحلتها مع المرض.. من رفض أمريكي لقبول بريطاني

    دخلت انتصار الشراح العناية المركزة بالمستشفى الأميري في الكويت، في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بعد تدهور حالتها الصحية، إثر خضوعها لجراحة في الأمعاء.

    وكانت الشراح بحاجة إلى غسيل الكلى، بعد تعرضها لمضاعفات صحية، بعد إجرائها عملية جراحية، استئصلت خلالها بعض التقرحات التي كانت تعاني منها في المعدة.

    وأثارت أزمة انتصار الشراح الصحية، ضجة كبيرة، عندما تم رفض استكمال علاجها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلن زوجها، مازن التميمي، أن وكيل وزارة الإعلام تواصل معه بشكل مباشر لبحث تغيير المستشفى المفترض أن تستكمل فيها الفنانة علاجها.

    بعد ذلك انتقلت الشراح إلى العاصمة البريطانية لندن لاستكمال علاجها، وفي منتصف يوليو/ تموز 2021، أفاد زوجها بأن انتصار الشراح قد تظل في لندن خلال رحلة العلاج لنحو 6 أشهر، بسبب حالتها الصحية السيئة، التي ستضطرها إلى عمل الكثير من الفحوصات، وظلت تقاوم المرض حتى قابلت وجه ربها الكريم اليوم في بريطانيا.

    انظر أيضا:

    زوج انتصار الشراح يبحث نقلها إلى مستشفى أمريكي
    آخر تطورات الأزمة الصحية للفنانة انتصار الشراح
    بعد انتكاس حالتها الصحية... زوج انتصار الشراح يطلب الدعاء لها
    وفاة الفنانة الكويتية انتصار الشراح
    ضجة بسبب رفض علاج الفنانة الكويتية انتصار الشراح في أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook