16:17 GMT26 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    هناك 5 فئات يعتبرهم الأطباء أكثر عرضة للإصابة بجلطة الساق، موضحة أعراض الإصابة بهذا النوع من الجلطات.

    وبحسب الجمعية الألمانية للأوعية الدموية "الحوامل، والنساء اللاتي يستخدمن وسائل منع حمل هرمونية، والمرضى طريحي الفراش لمدة طويلة والأشخاص، الذين خضعوا لجراحة، مرضى السرطان" هم الفئات الأكثر تعرضا للإصابة بجلطة الساق.

    وأشارت الجمعية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )، إلى أن أعراض الإصابة بجلطة الساق يمكن أن "تتمثل في الشعور بألم في باطن الساق وتورم الكاحل أو الساق بأكملها وسخونة الساق وتغير لون جلد الساق إلى اللون الأزرق".

    وأكدت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لعلاج جلطة الساق في الوقت المناسب، منعها لوصول الجلطة إلى الرئة والإصابة بما يعرف "بالانصمام الرئوي"، أي انسداد شرايين الرئة، الذي يشكل خطرا على الحياة، والذي يمكن الاستدلال عليه من خلال الشعور بضيق في التنفس واللون الأزرق للشفاه والأصابع والسعال الدموي.

    ولفتت الجمعية إلى أنه "عادة ما يتم علاج تجلط الدم بواسطة الأدوية، التي تساعد على سيولة الدم. وفي بعض الحالات قد يستلزم الأمر الخضوع لجراحة".

    وبشأن الوقاية من تجلط الدم على الشخص أن يواظب على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية مثل المشي وركوب الدراجات الهوائية والسباحة، بالإضافة إلى ارتداء الجوارب الضاغطة.

    انظر أيضا:

    عصير العنب يخفي "فيتامين ك" الرائع بين حباته لكنه يسبب جلطة مع بعض الأدوية
    الغذاء والدواء السعودية تؤكد تلقي 34 بلاغا بشأن جلطات مرتبطة بلقاح أسترازينيكا
    دراسة تكشف عن أعراض تظهر قبل 10 سنوات للجلطة الدماغية
    دراسة: مكمل غذائي يتناوله الجميع يزيد احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية 5 مرات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook