13:07 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الحوثيين

    "الإعلان الدستوري" في اليمن يحل البرلمان ويعلن البلاد في مرحلة الإدارة الانتقالية

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) قبل قليل في القصر الجمهوري بصنعاء عن «الإعلان الدستوري"، لإدارة مرحلة انتقالية في اليمن، بعد فشل القوى والمكونات السياسية في التوصل إلى حلٍ مشترك لإنهاء الأزمة الأخيرة التي أعقبت استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة الكفاءات الوطنية في الثاني والعشرين من يناير/كانون الأول الماضي.

    وتضمن الإعلان الدستوري الجديد استمرار العمل بالدستور النافذ في البلاد، وتشكيل مجلس وطني انتقالي من 551 شخصية من جميع المحافظات اليمنية وحل البرلمان  وتشكيل مجلس رئاسة من خمسة أعضاء ينتخبهم أعضاء المجلس الوطني وتصادق عليهم "اللجان الثورية".
    وجرى تم الإعلان الدستوري من داخل القصر الجمهوري بحضور عدد من الوزراء السابقين والمستقيلين والمحافظين وعدد من أعضاء مجلس النواب "البرلمان" ومجلس الشورى، وقيادات الجيش، والمشايخ والوجهاء، ورئيس جهاز الأمن السياسي "المخابرات" حمود خالدالصوفي وعدد من الشخصيات الأكاديمية المُناصرة لجماعة الحوثي والمُقربين منهم.

    وكانت تركيا قد طلبت من مواطنيها مغادرة اليمن نظراً لما وصفته " تفاقم الوضع الأمني في البلاد" ونشرت وزارة الخارجية التركية تحذيرها في بيان لها اليوم قالت فيه: "إن الاحتجاجات والمظاهرات العامة مستمرة، وأن هناك إمكانية حدوث ما يؤثر على الأمن العام". ولم تذكر الوزارة عدد الأتراك الموجودين في اليمن. 
    يُشار إلى أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استقال ووزراء حكومة الكفاءات الوطنية في 22 من يناير/كانون الثاني الماضي، على خلفية مواجهات عنيفة بين الحرس الرئاسي ومسلحي جماعة الحوثي، أفضت إلى سيطرة الحوثيين على دار الرئاسة اليمنية، ومحاصرة  منزل الرئيس اليمني وعدد من وزراء حكومته.

    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik