18:37 27 يوليو/ تموز 2017
مباشر
    وزير الخارجية العراقي

    وزير الخارجية العراقي ينفي طلب العراق قوات برية أجنبية لمحاربة تنظيم "داعش"

    © AP Photo/
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 27520

    نفى وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الذي يزور أستراليا حاليا، أن تكون بلاده طلبت عونا عسكريا بريا أجنبيا لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، على خلفية دعوة قدمها الرئيس الأميركي باراك أوباما لشن عمليات عسكرية موسعة ضد التنظيم.

    القاهرة سبوتنيك- وكالات

    قال الرئيس الأميركي يوم الأربعاء، إنه لن يتردد في تكليف القوات الخاصة الأميركية بقتل زعماء تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك في معرض حثه الكونغرس على إصدار تفويض لاستخدام القوة العسكرية ضد التنظيم.

    لكن وزير الخارجية العراقي استبعد في تصريحات أدلى بها اليوم من سيدني، إقدام بلاده على مثل تلك الدعوة، قائلا إن حكومة بلاده لا تفكر في استقدام قوات برية أجنبية.

    ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" على موقعها الإلكتروني عن الجعفري عقب اجتماعه بنظيرته الأسترالية، جولي بيشوب، قوله "لم نطلب أبدا مساعدة عسكرية برية"، مضيفاً أن العراق أصدر مجموعة من المبادئ للائتلاف الدولي تحتوي على توفير الدعم الجوي للقوات العراقية وتدريبها ومدها بالمعلومات الإستخبارية الضرورية".

    وأكد الوزير العراقي "بأن الرسالة التي وجهها العراق إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يتطرق قط إلى دخول قوات برية أجنبية الأراضي العراقية."

    وأشار الجعفري إلى أن القوات العراقية تحقق تقدماً ضد تنظيم "داعش" ولا يعوزها الجنود.

    وأضاف "لا شك أن القوات العراقية بحاجة إلى دعم جوي إضافة إلى مساعدات في المجال الاستخباري، لكن لا توجد في العراق جيوش برية من أي دولة، عدا لأغراض التدريب وتقديم المشورة."

    انظر أيضا:

    شن عمليات برية ضد عناصر تنظيم داعش خطوة جديدة في محاربة الإرهاب - خبير
    "داعش" ينهب آثار العراق ويهربها عبر تركيا وإسرائيل
    من أين تأتي العناصر الأجنبية في تنظيم "داعش"؟
    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik