12:12 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    القاهرة

    الخارجية المصرية تجري استعدادات مكثفة لانتخابات مجلس النواب 2015

    © Sputnik. Aleksandr Youriev
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10

    وجه سامح شكري وزير الخارجية المصري، قطاعات الوزارة بالإعداد لعملية تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

     القاهرة — سبوتنيك — عمرو عمران 

    وعقدت الوزارة العديد من الاجتماعات الداخلية للنظر في احتياجات السفارات وتوفير كافة الإمكانات البشرية واللوجستية لإتمام العملية الانتخابية وتمكين المصريين المقيمين بالخارج من المشاركة في الاستحقاق الانتخابي سواء بالترشح أو بالتصويت.

           وقامت وزارة الخارجية بموافاة اللجنة العليا للانتخابات بتشكيل لجان الانتخاب المشرفة على تصويت المصريين بالخارج في 140 بعثة دبلوماسية حول العالم. 

    كما أقر الوزير شكري خطة لتعزيز البعثات الدبلوماسية ذات الكثافة التصويتية في كل مرحلة من مرحلتي الاقتراع على أن يبدأ تدريبهم بمقر ديوان الوزارة خلال الأسابيع القليلة المقبلة تمهيداً لإيفادهم إلى بعثات خاصة بدول الخليج العربي التي شهدت إقبالاً تصويتياً كبيراً غير مسبوق خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة. 

         إلى ذلك، تقرَّر إلغاء عملية التسجيل المسبق للمصريين بالخارج وإتاحة التصويت لأي من المواطنين المقيمين بالخارج بالتواجد الفعلي في السفارة بمجرد تقديمه بطاقة الرقم القومي (الهوية) أو جواز السفر المميكن إلى لجنة الانتخاب في البعثة التي يتواجد في محيطها. 

          الجدير بالذكر أن الدستور نص على ضمان تمثيل المصريين المقيمين في الخارج في مجلس النواب وخصص قانون مجلس النواب لعدد 8 مقاعد للمصريين المقيمين بالخارج على الدوائر الانتخابية الأربعة بنظام القوائم. 

          وتُجرى الانتخابات البرلمانية للمصريين بالخارج كما بالداخل على مرحلتين، الأولى يومي 21 و22 آذار/مارس 2015 وجولة الإعادة يومي 31 آذار/مارس والأول من نيسان/ابريل 2015، فيما المرحلة الثانية بالخارج يومي 25 و 26 نيسان/ابريل وجولة الإعادة يومي 5 و6 أيار/مايو المقبل. 

    وكانت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، قررت، اليوم الأحد، مد فترة تلقي طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية.ليومين اضافيين حتى يوم 19 من فبراير الجاري.

    انظر أيضا:

    صحف مصرية: هل تستطيع مصر وروسيا إنهاء هيمنة "الدولار" على المعاملات الدولية
    مصر تدين الحادث الإرهابي في كوبنهاجن
    وزارة الزراعة: روسيا ليست مستعدة لإلغاء الرسوم الجمركية على الحبوب المصدرة إلى مصر
    الكلمات الدلالية:
    مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik