04:07 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    إسرائيل وإيران

    تقرير إسرائيلي يستبعد الاتفاق على برنامج إيران النووي

    © Sputnik. Руслан Кривобок
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0

    استبعد تقرير صادر عن "مركز الأبحاث السياسية" بوزارة الخارجية الإسرائيلية، إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الدول الكبرى الست وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة، بحلول نهاية شهر آذار/مارس المقبل.

     القاهرة ـ سبوتنيك ـ أشرف كمال 

    أشار التقرير إلى أن تحليلاً للخطاب الذي ألقاه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي، الأسبوع الماضي، يظهر أن احتمال التوصل إلى اتفاق قد تضاءل، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية التي قالت إنها حصلت على نسخة من التقرير الذي وصفته بـ "السري".

    وأشارت "هآرتس" إلى أن هذا التقرير يتناقض مع تصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بأن "إيران والدول الست الكبرى على وشك التوقيع على اتفاق، وتفسيره بذلك ضرورة إلقائه خطابا في الكونغرس الأميركي، وهو الأمر الذي عمق بشكل كبير الأزمة بين حكومة إسرائيل والإدارة الأميركية، وحتى مع الحزب الديمقراطي، كون هذا الخطاب يأتي في 3 آذار، وقبل أسبوعين من انتخابات الكنيست في إسرائيل".

    وذكرت الصحيفة أن التقرير تم توزيعه على عدد من السفارات الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، وذلك في أعقاب خطاب خامنئي. 

    وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي، عارض، في خطابه التوقيع على اتفاق مع الدول الست الكبرى، إذا تضمن مبادئ اقتصادية فقط، واعتبر أن الدول الكبرى تستغل الفترة بين التوقيع على الاتفاق الأولى والاتفاق النهائي من أجل طرح المزيد من الادعاءات ضد البرنامج النووي الإيراني. 

    وقال تقرير "مركز الأبحاث السياسية" إن هذه المرة الأولى التي يرفض فيها خامنئي التوجه الذي اتفق حوله بين وزراء خارجية إيران والدول الكبرى في فيينا في نهاية تشرين الثاني الماضي،  وأن خطابه تضمن مؤشرات لتشديد الموقف الإيراني تجاه مقترحات الدول الكبرى.

    انظر أيضا:

    أوباما يفقد ثقة غالبية الإسرائيليين إزاء "عدم جديته" في منع إيران من "السلاح النووي"
    العقوبات الأحادية الجانب لن تضعف روسيا كما عجزت عن إضعاف إيران
    إيران تأمل بزيادة حجم التبادل التجاري مع روسيا عام 2015
    الكلمات الدلالية:
    إيران, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik