08:52 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    جامعة الدول العربية

    دبلوماسي مصري: القمة العربية لن تناقش أزمة اليمن بمعزل عن القضايا العربية الأخرى

    © AP Photo/ Amr Nabil
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 9210

    أكد مساعد وزير الخارجية المصري السابق رؤوف سعد لـ "سبوتنيك"، السبت، أن القمة العربية لن تناقش الأزمة في اليمن بمعزل عن القضايا العربية الأخرى.

    وقال سعد، "القضايا العربية كلها مرتبطة، الوضع في اليمن سيتصدر المناقشات، إلا أنه لا يمكن الحديث عن اليمن، بمعزل عن الحديث حول الجماعات الإرهابية والتهديد للأمن العربي، و الحاجة إلى دفع التنمية الاقتصادية العربية".

    وأكد أن معاهدة الدفاع العربي المشترك لا تحتاج إلى تفعيل، لأنه تم إقرارها والتصديق عليها، وتم تفعيلها في مناسبات سابقة، منها مقاومة الغزو العراقي للكويت.

    واعتبر سعد، أن ما يجري في اليمن، تتلاقى فيه مصالح أطراف عديدة عربية وأجنبية، مشيرا الى ان مضيق باب المندب هو العنق المؤدي إلى قناة السويس، وأن "الوضع الراهن لا يحتمل الصمت أكثر من ذلك حتى لا تتفاقم الأوضاع".

    وبين سعد، أن الطرح المصري ينطلق من توجه استراتيجي لحماية الأمن القومي العربي، وليس التدخل هنا أو هناك، وأن التدخل الجماعي لعشرة من الدول العربية في الوضع اليمني، يعتبر نموذجا، وأن هذا النموذج لو كان موجودا لتجنب العالم العربي تطورات الأحداث في ليبيا، والتي اوكل التدخل فيها للأمم المتحدة ومجلس الأمن.

    وبدأت، اليوم، في شرم الشيخ المصرية، أعمال القمة العربية ال 26، في ظل تزاحم الأحداث العالم العربي، وتعاظم التهديدات على الأمن والاستقرار في العديد من دول المنطقة.

    انظر أيضا:

    مقعد سوريا شاغراً في القمة العربية الـ 26 في شرم الشيخ
    "سبوتنيك" تنفرد بنشر أهم بنود خطاب الرئيس اليمني أمام القمة العربية
    المتحدث باسم الحكومة العراقية لـ"سبوتنيك": "الإرهاب الوافد" أهم ملفات العراق أمام القمة القمة العربية
    اليمن... آخر عنقود الأزمات يسحب البساط من تحت قضايا العرب الأقدم عمراً
    الكلمات الدلالية:
    شرم الشيخ, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik